إعلان

بمعدل نمو 59%.. البنك العربي الأفريقي يربح 228 مليون دولار في 2023

04:32 م الثلاثاء 09 أبريل 2024

البنك العربي الأفريقي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أعلن البنك العربي الافريقي الدولي نتائج أعماله للعام المالي المنتهي في ديسمبر 2023 موضحا تحقيق طفرة نوعية في نتائج أعمال البنك، بحسب بيان له اليوم.

وقال تامر وحيد نائب رئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب للبنك العربي الأفريقي الدولي إن صافي ربحية البنك قفزت إلى 228 مليون دولار بنهاية 2023 مقارنة بـ 143 مليون دولار في العام السابق بنسبة نمو بلغت 59% بعملة الأساس و148% بالمعادل بالعملة المحلية.

وأوضح أن هذا النمو أدى إلى تحقيق عائد على حقوق الملكية بنحو 10.2% وبزيادة قدرها 4% عن العام السابق، وذلك بالرغم من ارتفاع تكلفة المخاطر في ضوء التحديات الاقتصادية والجيوسياسية.

وأضاف "لقد شهد العام المالي 2023 اداءً قوياً في معدلات النمو والربحية" مائة مليار جنيه زيادة في ودائعنا بالعملة المحلية بمعدل نمو يفوق الـ 80%لتصل إلى 236 مليار جنيه 1.5 مليار دولار نموا بودائع العملاء بالعملات الأجنبية، مع الحفاظ على نمواً متزناً بلغ 23٪ "بالمعادل بالعملة المحلية" في صافي محفظة القروض، واستمرار وضع أطر أكثر احكاماً وفاعلية لإدارة وتخفيض الديون غير المنتظمة عن معدلاتها التاريخية بالإضافة إلى تحقيق نمواً متزناً بكافة قطاعات الأعمال بالبنك.

ومن ناحية اخرى، فقد استحوذت الحسابات الجارية وحسابات التوفير على 58%من إجمالي الودائع بواقع زيادة قدرها 12%عن العام السابق مما يعزز وضع البنك مع أي تغييرات مرتقبة بالسياسة النقدية مع استقرار التحديات العالمية والإقليمية.

وأكد "وحيد" أن البنك حقق طفرة ملموسة في حصصه السوقية الأساسية، حيث زاد إجمالي الودائع بمعدلات نمو تتخطى ضعف معدلات نمو البنوك المثيلة خلال نفس الفترة في ضوء قيام البنك بإطلاق مجموعة من المنتجات الجديدة تتميز بالمرونة وتلبي احتياجات عملائه.

في حين نما إجمالي أصول البنك بمعدل 64٪؜ ليصل إلى أعلى مستوى تاريخي بواقع 17.4 مليار دولار والتي تعكس معدلات نمو قياسية مقارنة بمعدلات النمو المحققة لدى البنوك المثيلة.

وكنتيجة لما سبق فقد تحققت طفرة بجميع المؤشرات التشغيلية الخاصة بالبنك ليرتفع صافي الدخل من العائد مسجلاً 506 مليون دولار بنهاية العام الماضى، بمعدل نمو 22% بعملة الأساس ومعدل 91٪؜ بالمعادل بالعملة المحلية.

كما ارتفع صافي الدخل من الأتعاب والعمولات لمعدلات قياسية ليسجل 92 مليون دولار ليصل صافي إيرادات النشاط إلى 593 مليون دولار بمعدل نمو 17% بعملة الأساس ومعدل 83٪؜ بالمعادل بالعملة المحلية.

وتتضمن المؤشرات المالية الإيجابية للبنك الاحتفاظ بقاعدة رأسمالية ومركز مالي قوي، حيث بلغ معدل معيار كفاية رأس المال 20.4%، وتضاعفت نسبة تغطية السيولة لتصل إلى 374% مقارنة بقيمة 187% في ديسمبر 2022.

كما استقرت نسب السيولة عند 27% للعملة المحلية و95% للعملات الأجنبية، متخطية بذلك المتطلبات الرقابية بشكل ملحوظ.

وأضاف وحيد " نحن مستمرون في تبنى وتنفيذ العديد من التوجهات الاستراتيجية والإدارية وعلى رأسها إعادة تعريف مقاييس الأداء والثقة في قدرات رأسمالنا البشري لترسيخ مبدأ العمل الجماعي بهدف الوصول إلى النتائج المرجوة على جميع الأصعدة”.

وأكد تامر وحيد أنه بعد سنوات من انخفاض الربحية وارتفاع الديون غير المنتظمة لمعدلات غير مسبوقة وتقلص معدلات نمو الودائْع ومن ثم تراجع معدلات العائد على رأس المال إلى أدنى مستوياتها، نستطيع اليوم الجزم بثقة بأن البنك العربي الأفريقي الدولي أعيد إلى المسار الصحيح ليصبح مجدداً ضمن أكبر خمس بنوك بالقطاع المصرفي المصري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان