إعلان

50 % زيادة بودائع عملاء العربي الأفريقي بالجنيه في 9 شهور بعد ثبات لسنوات

01:06 م الأحد 26 نوفمبر 2023

تامر وحيد، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال تامر وحيد، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب البنك العربي الأفريقي الدولي، إن البنك حقق طفرة في أدائه المالي خلال أول 9 شهور من العام الجاري، مؤكدا ثقته في استعادة البنك التدريجية لحصته السوقية المتراجعة خلال السنوات الماضية.

وأوضح تامر وحيد، في بيان حول نتائج أعمال البنك خلال أول 9 شهور من 2023، "لقد أطلقنا العنان لقدرات رأس مالنا البشري واثقون في كفاءته، لاستعادة حصتنا السوقية بمعدلات متسارعة، وعلى كافة الأصعدة، لا سيما أرصدة الودائع، فبعد سنوات من الثبات غير المسبوق لأرصدة الودائع"

وكشف أن إجمالي ودائع العملاء بالعملة المحلية خلال أول 9 شهور من العام الجاري ارتفع بمعدل 50% مقارنة بنهاية ديسمبر الماضي، بمقدار 66 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023 بعد سنوات من الثبات غير المسبوق.

وفي نفس السياق، زادت ودائع العملاء بالعملة الأجنبية خلال أول 9 شهور من العام الجاري بمقدار 658 مليون دولار وبنسبة نمو 19% مقارنة بنهاية ديسمبر الماضي، ليصل الإجمالي إلى نحو 10.5 مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضي، وفق ما قاله تامر وحيد.

وحقق بذلك البنك، بحسب تامر وحيد، معدلات نمو في رصيد ودائع العملاء تصل لضعف معدلات نمو الودائع لدى البنوك المثيلة خلال نفس الفترة من العام الجاري.

وبحسب بيان البنك، أظهرت نسبة الحسابات الجارية وحسابات التوفير إلى إجمالي الودائع ارتفاعا بنحو 11% خلال أول 9 شهور من العام الجاري لتصل إلى 57% مسجلة بذلك واحدة من أعلى النسب بين البنوك المثيلة.

ويعكس هذا النمو في الحسابات تنوع ومرونة قاعدة البنك التمويلية في ظل توقعات تشير إلى سياسات نقدية أقل تشدداً خلال الفترة القادمة في ضوء التعافي التدريجي للاقتصاد العالمي، وفق ما قاله البنك.

ومن ناحية أخرى، حقق إجمالي محفظة القروض الائتمانية نمواً متوازناً بنحو 13% خلال أول 9 شهور من العام الجاري مقارنة بنهاية ديسمبر 2022 ليصل إجمالي محفظة القروض إلى 5 مليارات دولار بنهاية سبتمبر 2023، بحسب ما ذكره البنك.

وأوضح تامر وحيد، "أنه في ظل هذا التطور غير المسبوق في أرصدة الودائع مع نمو متوازن بمحفظة القروض، شهدت نسب السيولة والملاءة المالية للبنك طفرة كبيرة حيث تضاعفت نسبة تغطية السيولة لتصل إلى 384% بنهاية سبتمبر الماضي مقارنة بـ 187% بنهاية ديسمبر 2022 ".

كما ارتفعت نسب السيولة لتصل إلى 28% للعملة المحلية و94% للعملات الأجنبية متخطية بذلك المتطلبات الرقابية بشكل ملموس مع استمرار التطور الإيجابي لمعدل كفاية رأس المال ليصل إلى 20.6% بما يعزز قوة المركز المالي للبنك، بحسب تامر وحيد.

وتابع العضو المنتدب للبنك العربي الأفريقي الدولي، أنه "قد انعكس ذلك التطور ليحقق البنك نمواً ملحوظاً في صافي الدخل من العائد مسجلاً 357 مليون دولار خلال أول 9 شهور من العام الجاري بمعدلات نمو تصل إلى 20% على أساس سنوي وبعمله الأساس زيادة بنسبة 106% بالمعادل بالعملة المحلية مقارنة بالبنوك المثيلة.

كما ارتفع صافي إيرادات النشاط ليسجل 433 مليون دولار بنهاية سبتمبر 2023 بنسبة نمو بلغت 17% على أساس سنوي، وبعمله الأساس 101% بالمعادل بالعملة المحلية مقارنة بالبنوك المثيلة خلال نفس الفترة.

وأكد نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب "أنه في ظل التحديات الجيوسياسية والاقتصادية العالمية، والتي تفرض بلا شك ضغوطًا على تكلفة الأموال والربحية وجودة الأصول يصعب توقع مداها، يستمر البنك في التحوط ودعم مخصصات المخاطر بنحو 98 مليون دولار خلال أول 9 شهور من 2023 مقارنة بـ 26 مليون دولار فقط عن نفس الفترة من العام السابق.

"وعلى الرغم من ذلك سجل البنك نموا في صافي الأرباح يصل إلى 12% بعملة الأساس محققا 166مليون دولار، بمعدل نمو بلغ 92% بالمعادل بالعملة المحلية مقارنة بالبنوك المثيلة"، بحسب تامر وحيد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان