إعلان

تعادل 12.5 مليار جنيه.. حصيلة الدولار تقفز بـ3 شركات صرافة بعد التعويم

12:30 م الثلاثاء 09 أبريل 2024

النقد الأجنبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قفزت حصيلة 3 شركات صرافة كبرى مملوكة لبنوك حكومية من النقد الأجنبي إلى ما يعادل نحو 12.5 مليار جنيه بعد شهر من قرار تحرير سعر الصرف، وفق ما قاله رؤساء الشركات الثلاثة، لمصراوي.

ورصدت شركات الأهلي ومصر وكايرو للصرافة، وفق ما قاله المسؤولون الثلاثة، تحول الجمهور للتعامل رسميا بالتنازل وشراء الدولار وباقي العملات الأخرى بعد نجاح قرار تحرير سعر الصرف في كبح جماح السوق السوداء وتوحيد السعر الرسمي والموازي.

كان البنك المركزي قرر في 6 مارس الماضي تحرير سعر الصرف- تعويم الجنيه- ليتم تحديد قيمته وفق آلية العرض والطلب على العملات الأجنبية بهدف سد فجوة النقد الأجنبي والقضاء على السوق السوداء لتجارة العملة.

قال عبد المجيد محيي الدين، رئيس شركة الأهلي للصرافة، المملوكة للبنك الأهلي المصري، إن الشركة جذبت خلال آخر يومين عملة أجنبية تعادل نحو 700 مليون جنيه لزيادة الإقبال من الجمهور للتنازل على الدولار قبل إجازة العيد.

وبحسب عبد المجيد، وصل إجمالي تنازلات الجمهور عن النقد الأجنبي ما يعادل نحو 6.9 مليار جنيه في فروع الشركة البالغة 89 فرعا منتشرة على مستوى الجمهورية.

وواجهت شركات الصرافة شحا من نقص النقد الأجنبي بعد عزوف أغلب العملاء عن التعامل مع السعر الرسمي في البنوك والصرافات بسبب انتشار المضاربات في السوق السوداء التي وصلت فجوة السعر نحو 135% عن السعر الرسمي.

وقال عادل فوزي، رئيس شركة مصر للصرافة، التابعة لبنك مصر، إن فروع الشركة جذبت أمس الاثنين حصيلة من النقد الأجنبي تعادل نحو 258 مليون جنيه.

وارتفع إجمالي حصيلة مصر للصرافة من النقد الأجنبي إلى ما يعادل نحو 5 مليارات جنيه من بدء تحرير سعر الصرف وحتى أمس، وفق ما قاله فوزي.

وأوضح أن الإقبال على التنازل عن العملة لا يزال كثيفا على فروع الشركة المنتشرة في كل المحافظات وعددها 71 فرعا منتشرة في جميع المحافظات طوال فترة العمل والذى يستمر حتى اليوم الثلاثاء.

وبحسب فوزي، يستحوذ الدولار النصيب الأكبر من إجمالي التنازلات يليه الريال السعودي واليورو والجنيه الإسترليني ، والدرهم الإماراتى ثم باقي العملات المختلفة.

وقال محمد رجائي، رئيس شركة كايرو للصرافة، المملوكة لبنك القاهرة، إن فروع الشركة جذبت نقد أجنبي يعادل نحو 600 مليون جنيه خلال أول 34 يوما من تحرير سعر الصرف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان