إعلان

بعد تعويم الجنيه.. سعر الدولار يصل لنقطة التعادل بين البنوك والسوق السوداء

03:13 م الخميس 07 مارس 2024

سعر الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

وصل سعر بيع الدولار في البنوك والسوق السوداء- السوق الموازية لتجارة العملة- إلى نقطة التعادل، بعد قرار المركزي المصري أمس بتحرير سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية الأخرى.

كانت فجوة سعر الدولار في السوق الموازية والبنوك وصلت إلى أكثر من 130% في أوقات سابقة قبل أن تختفي الفجوة بين السعرين من أمس واليوم، وفق ما قاله مصادر تحدث إليهم "مصراوي".

ورصد بعض المراقبين تحدث إليهم مصراوي، زيادة تردد الأفراد والشركات على بيع الدولار في البنوك والصرافات بما أدى إلى توحيد سعر الصرف وعودة تدفقات النقد الأجنبي إلى شرايينها الرسمية القطاع المصرفي.

كان البنك المركزي المصري أعلن أمس الأربعاء العودة إلى مرونة سعر صرف- تعويم الجنيه مقابل الدولار- على أن يتحدد سعره وفقاً لآليات السوق- العرض والطلب.

وأوضح المركزي في بيان له أمس، أن توحيد سعر الصرف- القضاء على السوق السوداء- يعد إجراءً بالغ الأهمية، حيث يساهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي بعد إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمي والموازي.

ووصل سعر الدولار في البنوك من 30.94 جنيه يوم الثلاثاء إلى 50 جنيها خلال منتصف تعاملات أمس الأربعاء قبل أن يبدأ في التراجع إلى نحو 49.5 جنيه خلال تعاملات اليوم.

وقال بعض رؤساء البنوك لـ"مصراوي" اليوم، إن حركة بيع العملاء والشركات للدولار في البنوك عادت بداية من أمس بعد قرار تحرير سعر الصرف بعد غياب امتد نحو عامين.

وأكد بعض مسؤولي شركات الصرافة، على زيادة حركة بيع العملاء من الأفراد عن العملة من الدولار واليورو والريال السعودي والدرهم الإماراتي بعد وجود معروض نقدي لديهم بعد معاناتهم على مدار عام من قلة المعروض النقدي.

كانت مصر خفضت قيمة الجنيه مقابل الدولار على 3 مرات خلال آخر عامين آخرها في مارس 2023 قبل أن يعود إلى مرونة سعر الصرف مجددا بالموجة الرابعة بداية من أمس.

الدولار سعر الدولار السوق السوداء العملات الأجنبية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان