إعلان

خبير مصرفي يتوقع رفع المركزي سعر الفائدة بعد قرار الفيدرالي الأميركي

10:54 م الأربعاء 01 مايو 2024

محمد عبد العال الخبير المصرفي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

توقع محمد عبد العال الخبير المصرفي، رفع البنك المركزي سعر الفائدة للمرة الثالثة في 2024 في اجتماعه القادم بعد تثبيت الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سعر الفائدة على الدولار اليوم.

وأوضح في حديثه مع "مصراوي" أن استبعاد المركزي الأميركي خفض سعر الفائدة على الدولار على المدى القريب قد يكون أحد العوامل التى تدفع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى المصري إلى رفع سعر الفائدة مجددا لتحافظ على جاذبية الجنيه لصالح الاستثمار الاجنبى غير المباشر .

وأعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي- البنك المركزي الأميركي- اليوم الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير للمرة الثالثة خلال 2024 والسادسة على التوالي عند 5.25% و5.5%.

وقال جيروم باول، رئيس الاحتياطي الفيدرالي إنه لن يكون من المناسب خفض سعر الفائدة لحين يكون لديهم ثقة أكبر بتراجع معدل التضخم بشكل مستدام إلى المعدل المستهدف 2%.

وأوضح محمد عبد العال، أن أهم العوامل في حسم البنك المركزي المصري سعر الفائدة تتمثل في سياسته السابق الإعلان عنها في إصراره على احتواء واستهداف التضخم بسياسة بالغة التقييد والتشدد.

يعقد البنك المركزي ثالث اجتماع للجنة السياسة النقدية خلال 2024 في 23 مايو القادم بهدف حسم سعر الفائدة على الإيداع والإقراض.

كان البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة 19% خلال آخر عامين منها 6% في مارس الماضي ليقفز مستوى الفائدة على "كوريدور" إلى 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض.

ويهدف المركزي من الزيادة القياسية في سعر الفائدة إحتواء الضغوط التضخمية الناجمة من تحرير سعر الصرف، الذي أدى إلى قفزة في سعر الدولار مقابل الجنيه.

وفي نفس الوقت قال عبد العال، "أتوقع إذا ما استقر معدل التضخم في شهر أبريل أو انخفض فسوف يُثبت المركزى الفائدة أما إذا ارتفع التضخم فاعتقد أنه سوف يرفع سعر الفائدة 2% في اجتماعه القادم".

وتباطأ معدل التضخم السنوي على مستوى المدن إلى 33.3% في مارس الماضي من 33.7% في فبراير الماضي، وفق بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ولا يزال معدل التضخم بعيدا عن مستهدف البنك المركزي المصري بين 5% إلى 9% بنهاية الربع الرابع من 2024، على أن ينخفض بين 3% إلى 7% خلال الربع الأخير من 2026.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان