إعلان

تخطى 50 جنيها مجددا.. ارتفاع في سعر الدولار بالسوق السوداء خلال أسبوع

01:20 م الجمعة 15 ديسمبر 2023

سعر الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

تخطى سعر الدولار في السوق السوداء (السوق غير الرسمية للمضاربة على العملة) 50 جنيها مجددا خلال تعاملات الأسبوع الجاري مقارنة بيوم الخميس قبل الماضي ليواصل الارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي بعد هبوطه بشكل حاد، وفق ما قاله مراقبون تحدث إليهم "مصراوي".

وزاد سعر الدولار بنحو 1.5 جنيه خلال أسبوع ليرتفع إلى 50.5 جنيه بنهاية تعاملات أمس من 49 جنيها بنهاية يوم الخميس قبل الماضي بسبب نقص المعروض من العملة في البنوك والصرافات مقابل زيادة الطلب على شرائه، بحسب المراقبين.

واتسعت فجوة سعر الدولار بين السوق الرسمي في البنوك والصرافات وغير الرسمي في السوق السوداء بنحو 19.5 جنيه حيث سجل بنهاية تعاملات أمس بالقطاع المصرفي قرب 31 جنيها.

خلال اليوم الأخير في شهر نوفمبر الماضي انخفض سعر الدولار في السوق السوداء بشكل مفاجئ بنحو 5 جنيهات ليتراجع من أعلى مستوى له 52 جنيها إلى 46 و47 جنيها، مع تراجع الطلب بحسب ما قاله مراقبون تحدث إليهم "مصراوي" في ذلك الوقت.

وتواجه البنوك ضغوطا شديدة من نقص النقد الأجنبي بعد خروج استثمارات غير مباشرة بقيمة 22 مليار دولار منتصف العام الماضي، بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

كان الدولار ارتفع مقابل الجنيه بشكل رسمي بالبنوك بنسبة 96% خلال آخر 21 شهرا على 3 موجات بعد عودة البنك المركزي مجددا لسياسة تحرير سعر الصرف بعد الحياد عنها خلال عامي كورونا 2020 و2021.

وعاد المركزي لتحرير سعر الصرف مجددا بهدف القضاء على الدولرة وذلك ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي المدعوم من صندوق النقد الدولي بقيمة 3 مليارات دولار.

سعر الدولار السوق السوداء القطاع المصرفي سعر الدولار في السوق السوداء النقد الأجنبي البنك المركزي

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان