إعلان

4 طرق لاستثمار أموالك بسعر فائدة منتظم في البنوك بعد ارتفاع الأسعار

11:07 ص السبت 12 مارس 2022

مئات الجنيهات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-منال المصري:

يبحث البعض عن فرص لاستثمار أموالهم بعائد دوري منتظم، ودون مواجهتهم أي مخاطر المكسب والخسارة وخاصة بعد ارتفاع الأسعار وارتفاع التضخم بسبب الزيادات المتتالية في الأسعار عالميا مع استمرار الحرب الروسية على أوكرانيا.

وتتيح البنوك للعملاء فرصًا عديدة لاستثمار أموالهم على آجال قصيرة ومتوسطة المدى بعائد ثابت ومناسب إلى حد ما يصرف بدورية شهرية أو ربع سنوية.

وينصح بعض الخبراء، بتنويع الاستثمارات داخل البنوك بين قصيرة وطويلة الآجل، بحيث تتيح لهم سهولة توجيها إلى وعاء ادخاري بعائد أكبر من المحتمل تلجأ البنوك لإصداره للسيطرة على زيادة الأسعار أو تعرض العميل لنقص سيولة لسد التزامات مفاجئة ليكون متاحًا له تسييلها.

ويقدم مصراوي أنواع الاستثمارات المتاحة في البنوك أمام العملاء وضرورة عدم وضعها في وعاء واحد بما يتناسب مع حالة كل عميل:

1-شهادات الادخار:

تعد الأكثر مبيعا في البنوك باعتبارها الأعلى من حيث سعر الفائدة التي تصل إلى 11% سنويا كما يتميز عائدها بالثبات وعدم وجود مخاطرة بتغير العائد، كما انتظام دورية صرف العائد شهريا يجعلها الأقرب في اختيارات العملاء.

ولكن الشهادات لا يسمح بكسرها إلا بعد مرور 6 شهور من شرائها، كم يتم خصم نسبة كبيرة من معدل العائد الذي حصل عليه العميل بسبب كسرها قبل ميعاد استحقاقها بحسب قواعدها المعروفة.

وهذا النوع من الاستثمار يتماشى بشكل كبير مع العملاء الذين لا يحتاجون لسيولة مفاجئة تدفعهم لكسر الشهادة ومصاريفهم محدودة.

2-الأوعية قصيرة الآجل:

يعد منتج الودائع أحد أوعية الادخار الأساسية في أي بنك، وتمنح فائدة محددة على مدة قصيرة تتباين الفائدة حسب آجال كل وديعة التي تتراوح من يوم وأسبوع وأسبوعين وشهر وشهرين حتى سنة.

وتعد نسبة الفائدة على الودائع منخفضة مقارنة بالشهادات ولكن تتيح مرونة كسرها من ثاني يوم شرائه دون شرط مرور فترة زمنية على شرائها.

ولا ينظر عميل الودائع إلى نسبة الفائدة ولكن في سهولة استرداد أمواله في وقت يحتاجه لسد التزامات مفاجئة عليه أو إعادة استثمارها في وعاء جديد بفائدة أفضل.

3-أذون الخزانة:

بدأ بعض صغار العملاء ينتبهون إلى مصطلح جديد على مسامعهم وهو الاستثمار في أذون الخزانة وهي (ديون الدولة) بعد تقارب عائدها من الشهادات ومرونة شرائها وهو ما دفع العديد من الخبراء بتوجيه نصائح للعملاء بإصدارها.

وتتيح البنوك العاملة في مصر للأفراد والشركات سواء المصريين أو الأجانب، شراء أذون الخزانة التي يطرحها البنك المركزي بالنيابة عن وزارة المالية بشكل دوري أسبوعيًا، مقابل عائد مجزي.

وتمنح الأذون عائدًا مجزيًا للمستثمرين فيها، بآجال قصيرة تتراوح بين 3 شهور و6 شهور و9 شهور وسنة.

وتحدد نسبة الفائدة في كل عطاء من كل أسبوع ويتراوح العائد بين 9.5% إلى 10.5% بعد خصم الضرائب وهي تعد مجزية لمرونة بيعها في أي وقت للبنك وكذلك حصوله علي العائد مقدما.

ويعلن البنك المركزي أسبوعيا بالنيابة عن وزارة المالية طرح أذون الخزانة يومي الخميس والأحد وسندات الخزانة يوم الاثنين من كل أسبوع، كأحد الأدوات لتمويل عجز الموازنة.

4-صناديق الاستثمار للدخل الثابت:

من أهم مجالات الاستثمار في البنوك صناديق الدخل الثابت للعملاء وخاصة الشركات وذلك لمرونة الدخول والخروج في أي وقت يرغبه العميل ووجود عائد مجزي.

ويكون الاستثمار في صناديق الاستثمار على شكل شراء وثائق من خلال البنوك التي تطرحه أمام العملاء.

ويصدر صندوق الاستثمار من خلال تعاون بين بنك وشركة برأسمال محدد ويكون متاحًا للاكتتاب أمام العملاء، ولكن بعد وصوله للحد الأقصى يغلق على العملاء القائمين دون إصدار وثائق جديدة طبقا لمحددات رأسمال كل صندوق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان