إعلان

مقهى في كوسوفو معظم العاملين فيه من مرضى متلازمة داون

10:14 ص الأربعاء 12 يوليه 2017

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بريشتينا- (أ.ش.أ):

يقبل سكان بريشتينا عاصمة جمهورية كوسوفو على الجلوس في مقهى جديد معظم العاملين فيه ممن يعانون من متلازمة داون، يخصص جزءا كبيرا من دخله لمنظمة غير حكومية تساعد الأشخاص المصابين بهذا المرض.

وذكر موقع "بلقان إنسايت" الإخباري أنه رغم انتشار الكثير من المقاهي في الوقت الراهن في كوسوفو، إلا أن كافيه X21 الذي افتتح مؤخرا، لاقي إقبالا كبيرا ورواجا ملحوظا بين مرتادي الكافيهات الذين يستمتعون بمذاق القهوة بمختلف أنواعها والأهم من ذلك الابتسامة التي ترتسم على وجوه العاملين فيه الذين يستقبلون الزبائن بوجه بشوش منذ أن يدلفوا من الباب.

وأضاف الموقع أن العمل في المقهى يساعد المصابين بمتلازمة داون على الخروج من المنزل ويدر دخلا على منظمة "Syndrome Kosova غير الحكومية التي تساعدهم على الانخراط في العديد من الأنشطة الاجتماعية.

وقال ألدي هوكسا "20 عاما" ويعمل نادلا هناك ويعاني من متلازمة داون، لشبكة البلقان للصحافة الاستقصائيةBIRN إنه يستمتع بمهام عمله ويحبه، مضيفا: "أعمل من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثالثة عصرا ولا أشعر بالتعب مطلقا لأن الزبائن حقيقة مهذبون ودائما ما يشجعونني، وما يجعلني سعيدا حقا هو عندما أرى أفراد أسرتي أو أقاربي يأتون لتناول القهوة".

ويقول حاجيني بكري صاحب الكافيه إن العمل في المقهى يكسر بعض المفاهيم البالية والأحكام المسبقة والصور النمطية لدى كثير من الناس بشأن متلازمة داون.

ومتلازمة داون عبارة عن تشوه جيني ينتج عن تغير في الكروموسومات، حيث توجد نسخة إضافية من كروموسوم 21 أو جزء منه في الخلايا، مما يسبب تغيرا في الموروثات. وتتسم الحالة بوجود تغييرات في بنية الجسم، ويصاحبها غالبا ضعف في القدرات الذهنية والنمو البدني.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان