إعلان

''راقب يا مصري'' ترصد: ذهب للتصويت.. فوجد نفسه في العالم الآخر

05:01 م الأحد 18 أكتوبر 2015

الانتخابات البرلمانية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – هاجر حسني:

رصدت حملة ''راقب يا مصري'' التطوعية لمتابعة الانتخابات البرلمانية والتي تتألف من عدد 24 جمعية ومؤسسة ومركز حقوقى من المتخصصين في مجال متابعة الإنتخابات العديد من المظاهر الإيجابية في محافظات المرحلة الأولى الـ14 والتى تجري بها الانتخابات والتي انطلقت صباح اليوم الأحد، وكان من أهم مارصد متابعي الحملة المتطوعين ظهور سيارات التأمين التابعة للقوات المسلحة وبخاصة الشرطة العسكرية والتى راحت تجوب الشوارع بالمحافظات وحول مقار اللجان الإنتخابية في رسالة مباشرة على أن الأجواء تسير بشكل آمن تماماً، وهو الأمر الذي بعث برسائل الطمأنينة للناخبين وحثهم على النزول وكثافة المشاركة، كما تم رصد عدد من الخروقات والخاصة بعدم احترام الصمت الدعائي لعدد من المرشحين بعدة محافظات.

ورصد متابعى الحملة لمتطوعـين وجود عدد من أنصار مرشح حزب المصريين الأحرار بدائرة الدقي والعجوزة، وانتشار عدد من أنصار المرشح من بينهم أطفال حاملين لافتات دعائية له ومرتدين ''تي شيرتات'' عليها صور المرشح، بالمخالفة لقانون الطفل وايضاً بالمخالفة لتعليمات اللجنة العليا المشرفة على الإنتخابات النيابية .

ورصد متابعي راقب يا مصري المتطوعـين وجود بعض المشادات من قبل بعض كبار السن مع رئيس اللجنة رقم 29 فرعية ومقرها مدرسة منيل شيحة الإبتدائية بمدينة ابو النمرس، بناء على امتناع القضاة عن توجيه الناخبين لأحد الأسماء بعينها من المرشحين ورفضهم مساعدة الناخب او توجيههة تجاه ناخب محدد، في حين كان رد عدد من كبار السن ( طيب ننتخب مين ياباشا ؟ )

كما رصد متابعي الحملة استدعاء قائد قوات الشرطة العسكرية بالجيزة من خلال جهاز اللاسلكي، إلى مركز طموه للتصدي لإحدى محاولات شراء الأصوات , والذى كان فى جولة مرور على المقار بمنطقة أبو النمرس، وذلك بعد ظهور اثنان من المرشحين حول أحد المقار محاولين حث الناخبين على اختيارهم عن طريق دفع مبلغ مالي غير معلوم لكل ناخب بشرط تصوير بطاقة الانتخاب عقب اختيارهما بمركز طموه بمحافظة الجيزة .

كما رصد الحملة مشكلة طريفة حدثت للمواطن يسري محمد سعد والذي فوجئ بأن اسمه غير مدرج بكشوف الناخبين المسجلين بقاعدة الناخبين بمدرسة أبو الهول الإعدادية وذلك بسبب الوفاة، وهو الأمر الذي سبب صدمه للناخب الذي أخذ يردد ''انا لسه عايش وعايز انتخب وأشارك، ولو أنا ميت يبقى الدولة تصرف معاش لأولادي''.

كما رصد متابعي ظهور للمال السياسي والرشاوى الإنتخابية بالبحيرة وذلك من خلال توزيع أحد أنصار المرشحين بمركز حوش عيسى، مبالغ مالية لتوجيه الناخبين بلجنة مدرسة الساحل بحوش عيسى، والذى تم ضبطه بمعرفة أمن اللجنة الانتخابية، وترحيله إلى مركز الشرطة، وجدير بالذكر أن الدائرة السادسة، ومقرها حوش عيس وأبو المطامير ، يتنافس فيها 30 مرشحا على 3 مقاعد، وعدد الأصوات تبلغ 421092 صوتا .

- كما رصد ''راقب يا مصري'' ففي دائرة بندر المنيا والتي يتصارع فيها 38 مرشح للفوز بمقعدين، فوجئ الأهالي بقيام أتباع أحد المرشحين بتوزيع لحوم بلدية، وتوزيع بطاطين فخمة تحمل اسمه وصورته، بالقرب من مقر 4 لجان، وبالقرب من مقره الانتخابي، مما أشعل غضب باقي المرشحين.

- كما رصد متابعي الحملة في دائرة مركز بني مزار ومطاي، والتي يتنافس فيها 27 مرشح للفوز بـ 4 مقاعد، وأصوات 420 ألف صوت، إعلان احد المرشحين عن قيامه برصف طريق عمومي لقرية البهنسا على حسابه الخاص تلبية لرغبة المواطنين ، وأهالي المنطقة ، مؤكدًا أن هذا عمل خدمي وليس دعاية انتخابي له !؟ .

تابع اخر أخبار المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب.... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان