إعلان

تقرير السعادة العالمي 2017: مصر في المرتبة الـ104.. والنرويج الأولى

05:48 م الثلاثاء 21 مارس 2017

تقرير السعادة العالمي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

أصدرت شبكة حلول التنمية المستدامة، تقرير السعادة العالمي، في احتفالية خصّصتها الأمم المتحدة ليوم السعادة العالمي والذي يُصادف موعده في العشرين من مارس سنويًا.

وأظهر التقرير أن النرويج تُعد أكثر الدول سعادة على الإطلاق، لتسجل تقدمًا ملحوظًا بعد أن جاءت في المرتبة الرابعة العام الماضي، وتُزيح البُساط من الدنمارك التي تصدّرت القائمة في تقرير عام 2016، لتأتي في المرتبة الثانية هذا العام.

وبحسب موقع "اندي 100" البريطاني، فقد اعتمد التقرير في حصر الدول الأكثر والأقل سعادة في العالم على معايير، بينها: "الدعم والمساندة التي يحصل عليها الفرد من الأصدقاء والأقارب، العطاء الخيري، مدى الشعور بالحرية، الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد، مستوى الفساد في الدولة على كافة المستويات الحكومية والخاصة، متوسط العمر المتوقع".

وبحسب نتائج التقرير، فقد احتلت أيسلندا المرتبة الثالثة في قائمة أكثر عشر دول في العالم، تلتها سويسرا، ثم فنلندا، ثم هولندا، ثم كندا، فنيوزيلاندا، فاستراليا، ثم السويد التي جاءت في المرتبة العاشرة.

أما على الصعيد العربي فقد جاءت اليمن في المرتبة الـ 146 باعتبارها الدولة الأقل سعادة في العالم العربي، تلتها جنوب السودان في المرتبة الـ 147، ثم ليبيريا، ثم غينيا، فتوغو، فرواندا، ثم سوريا في المرتبة الـ 152، فتنزانيا، ثم بوروندي، وجمهورية أفريقيا الوسطى

ويُشير "إندي 100" إلى وقوف أمريكا في المركز الـ 15 بين الدول الأكثر سعادة في العالم، فيما تأتي "مصر" في المرتبة الـ 104.

ووجد أن هذه الدول جميعها سجلت مستويات عالية في مجموعة من العوامل التي تلعب دورًا أساسيًا رئيسياً في السعادة، مثل: الاهتمام، الحرية، الكرم، الصدق، الصحة، مستوى الدخل، وسياسات الدولة.

ويُعد هذا التقرير السادس الذي يصدر بهذا الخصوص منذ عام 2012.

فيديو قد يعجبك: