إعلان

عدسات لاصقة جديدة تتصل بجهازك الذكي للكشف عن صحتك

02:45 م الأحد 21 أغسطس 2016

عدسات لاصقة جديدة تتصل بجهازك الذكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – رنا أسامة:
رُبما تُصبح العدسات اللاصقة التي يُمكنها الاتصال لاسلكيًا بالهواتف المحمولة والساعات الذكية، واقعًا حقيقيًا، من خلال تِقنية جديدة قادرة على إرسال معلومات صحية.

1

وفقًا لتقرير نشره الموقع الرقمي لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تُعرف تلك العدسات باسم ‘interscatter communication’، تعمل عن طريق تحويل إشارات بلوتوث مُنبعثة من الساعة، إلى إرسالات شبكة واي فاي التي يُمكن أن التقاطها من خلال الهاتف الذكي.

طوّر مُهندسون عدسات لاصقة قادرة على استخدام إشارات الراديو لاسلكيًا، من جهاز، لإرسال معلومات إلى آخر، بما يُمكّن الأجهزة الصغيرة التي تعمل بدون بطاريات، كما العدسات اللاصقة وبطاقات الائتمان، من إرسال البيانات لاسلكيًا، دون الحاجة إلى استهلاك كمية كبيرة من الطاقة.

2

"الاتصال اللاسلكي للأجهزة المزروعة بإمكانه تغيير الكيفية التي نتحكّم من خلالها في الأمراض المُزمنة"، هكذا قال المهندس الإلكتروني المُشرف على البحث من جامعة واشنطن- فيكرام آير.

واستشهد آير بمثال توضيحي للطريقة التي تعمل بها تلك لتِقنية، قائلًا إن العدسة اللاصقة بإمكانها مُراقبة مستويات السكر في الدم في الدموع لدى مريض السُكّري، ومن ثمّ إرسال إشعارات إلى هاتف المريض، حال هبوط مستوى السكر.

3

تعتمد التِقنيّة على آلية اتصال تُدعى "تشتّت ارتدادي" أو backscatter، تُتيح للأجهزة إمكانية تبادل المعلومات؛ من خلال عكس الإشارات الموجودة.

وأشار الباحثون إلى إمكانية تزويد أنواع جديدة من البطاقات الائتمانيّة بتلك التِقنية، بما يُمكّنها الاتصال بشكل مُباشر بعضها البعض، ما يسمح بدوره للعُملاء بتحويل النقود من شخص لآخر.

4

بخِلاف العدسات اللاصقة، قام الباحثون ببناء جهاز تسجيل عصبي قابل للزرع، يُمكنه الاتصال بشكل مباشر بالهواتف والساعات الذكية.

وزعموا إمكانية استخدام هذا الجهاز في عمليات زرع الدماغ، التي تُعالج أمراضًا كما الشلل الرعاش والصرع.

فيديو قد يعجبك: