إعلان

إدانات عربية واسعة ضد محاولة استهداف الحرم المكي الشريف

03:12 م السبت 24 يونيو 2017

الحرم المكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيمان محمود:

بعد تعرض الحرم المكي الشريف إلى محاولة إرهابية فاشلة، أمس الجمعة، خرجت إدانات وتنديدات واسعة من بلدان الشرق الأوسط التي عبرت عن غضبها واستيائها من تلك المحاولة، مؤكدة تضامنها مع المملكة العربية السعودية في محاربة الإرهاب الغاشم الذي قام العام الماضي بمحاولة لاستهداف المسجد النبوي الشريف.

ويستعرض مصراوي أبرز ردود الفعل الدولية على استهداف الحرم المكي:

مصر

أدانت مصر بأشد العبارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية، المحاولة الخسيسة لاستهداف الحرم المكي، مؤكدة على وقوفها "حكومة وشعبا مع حكومة وشعب المملكة العربية السعودية الشقيقة في التصدي لأي محاولة لاستهداف أمنها واستقرارها مثمنةً يقظة رجال الأمن السعوديين، ومتمنيةً سرعة الشفاء للمصابين".

وشدد بيان الخارجية المصرية علي أن "محاولة استهداف الحرم المكي .. تعكس خروج تلك الجماعات الإرهابية البغيضة عن تعاليم الإسلام السمحاء، داعيًا المجتمع الدولي لتكاتف جهوده من أجل مكافحة الإرهاب واجتثاثه من جذوره وتحفيف منابع تمويله".

الإمارات

وصفت الإمارات المحاولة الإرهابية بالـ"الجريمة الإرهابية البشعة"، وأكد الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات تضامن بلاده "التام ووقوفها الكامل والشامل مع السعودية".

وقال في تصريح إن "هذه الجريمة البشعة تبين حجم الارهاب والتوحش الذي وصلت اليه هذه الجماعات الارهابية والتي لا يمكن لأي عاقل أن يعطيها أي تبرير او تفسير".

كما أشاد بيقظة وكفاءة الأجهزة الأمنية السعودية التي أحبطت هذه الجريمة النكراء في مهدها دون أن تصل بشرورها الحرم المكي الشريف، مؤكدا "كل مسلم في العالم يشيد بما تقوم به المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين في خدمة الإسلام والمسلمين ونشر المحبة والتسامح بين كل شعوب العالم".

الكويت

نقلت وكالة الانباء الكويتية عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية إدانة واستنكار دولة الكويت الشديدين لما وصفته بـ"المخطط الارهابي الدنيء" الذي استهدف الحرم المكي الشريف.

وأكد المصدر على "وقوف دولة الكويت إلى جانب المملكة العربية السعودية الشقيقة وتأييدها في كل ما تتخذه من اجراءات للحفاظ على امنها واستقرارها"، مشيدًا بالدور الذي تقوم به السعودية في "مكافحة الارهاب وبيقظة الاجهزة الامنية في المملكة وكفاءتها في احباط هذا المخطط الدنيء".

البحرين

أدانت أيضًا مملكة البحرين بأشد العبارات المخطط "الإرهابي" الذي كان يستهدف أمن المسجد الحرام ومرتاديه من المعتمرين والمصلين، مؤكدة أن هذا "العمل الإرهابي الدنيء يتنافى مع كل القيم الدينية والأخلاقية والإنسانية".

وأكدت وزارة الخارجية البحرينية في بيان صحفي، "ضرورة توثيق التعاون الدولي من أجل القضاء على "الإرهاب" الذي يهدد جميع الدول والشعوب دون تفرقة أو تمييز وتخليص العالم من تلك الآفة الخطيرة وكل من يدعمها ويمولها"، حسبما ذكرت وكالة الانباء البحرينية.

قطر

وأعربت قطر عن ادانتها واستنكارها حيث وصفت الخارجية القطرية في بيان لها هذا الاستهداف بأنه "اعتداء سافر على حرمة المقدسات الاسلامية واستفزاز لمشاعر ملايين المسلمين".

وأكد البيان تضامن دولة قطر مع السعودية ووقوفها معها في كل ما تتخذه من اجراءات للحفاظ على المقدسات الاسلامية.

إيران

أدان الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، العملية الإرهابية الفاشلة قائلًا "إنها أثبتت مرة أخرى بأن الإرهاب المتفاقم الذي بات يستهدف العالم والمنطقة والمسلمين والدول الإسلامية لا يعرف دينا ومذهبا وجغرافيا وعرقا وأنه يستهدف أقدس البقاع المقدسة في العالم من اجل الوصول إلى مبتغاه.

وأعرب عن استعداد إيران للتعاون مع سائر الدول للتصدي للجناة وسماسرة الموت والجهلة الحاقدين.

وقال إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تحذر جميع الحكومات خاصة دول المنطقة من ظاهرة الإرهاب المشؤومة، وتدعو جميع شعوب المنطقة إلى اليقظة والعمل المستمر من أجل مكافحة هذه الظاهرة التي تمثل العنف والجريمة والحقد.

فلسطين

أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية الأعمال الإرهابية التي تتعرض لها السعودية والتي وصفتها بـ"الجبانة"، بحسب بيان نقلته وكالة "معا" الفلسطينية.

وأكدت الوزارة وقوف الشعب الفلسطيني وقيادته بشكل دائم إلى جانب المملكة العربية السعودية الشقيقة، وأنها على ثقة تامة في قدرة المملكة ملكا وحكومة وشعبا على مواجهة الإرهاب ومن يقف خلفه والانتصار عليه.

سلطنة عمان

أدانت سلطنة عمان بأشد العبارات المخطط الإرهابي الآثم الذي كان يستهدف الحرم المكي والمصلين والزائرين الذين أتوا من كل فج عميق وخصوصا في هذه الأيام المباركة من شهر رمضان، بحسب وكالة الأنباء العمانية.

وأشادت السلطنة بشجاعة وبسالة رجال الأمن المخلصين في المملكة العربية السعودية في إحباط هذا المخطط الإرهابي الجبان، مؤكدة موقفها الثابت مع المملكة ضد آفة الإرهاب الغاشم بشتى أشكاله وأنواعه في كل زمان ومكان وكل ما من شأنه استهداف أمن واستقرار الدول وشعوبها والناس الأبرياء الآمنين.

الأردن

أعربت المملكة الأردنية عن إدانتها واستنكارها الشديدين للمخطط الإرهابي الفاشل، مؤكدة الوقوف إلى جانب السعودية في مواجهتها للإرهاب، منوها بالجهود في التصدي للإرهابيين الذين حاولوا تدنيس أطهر بقاع الارض بمحاولتهم استهداف حشود المعتمرين في الحرم المكي.

وجدد الأردن دعوته إلى تكاتف الجهود لمكافحة الإرهاب والإرهابيين وفكرهم الظلامي وأفعالهم الإجرامية، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

العراق

أكد العراق أيضًا تضامنه مع المملكة العربية السعودية في مواجهة الجماعات الإرهابية التي تستهدف أمنها واستقرارها، بحسب "واس".

وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد جمال في بيان صحفي اليوم إن "هذه المحاولات تظهر حجم الانحراف الفكري والعقائدي للعصابات المتبنية لمنهج الإرهاب، الذي دفعها إلى محاولة الاعتداء على أقدس بيوت الله خلال شهر رمضان، داعيًا إلى بذل جهود أكبر للقضاء على مصادر دعم هذه العصابات وتمويلها".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان