إعلان

قادة الاتحاد الأوروبي متشككون من مقترح بريطاني بشأن حقوق مواطني التكتل

07:36 م الجمعة 23 يونيو 2017

الاتحاد الأوروبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بروكسل - (د ب أ):

أشار كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، إلى أنهم ليسوا متحمسين لعرض بريطاني يضمن حقوق مواطنى الاتحاد الأوروبي في بريطانيا بعد خروج البلاد من التكتل.

ووصف رئيس المفوضية الاوروبية، جان كلود يونكر اليوم على هامش قمة للاتحاد الاوروبي تستمر يومين في بروكسل العرض بأنه "خطوة، لكن هذه الخطوة ليست كافية".

وبسؤاله عما إذا كان لديه فكرة واضحة بشأن طبيعة الخروج الذي تتصوره رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، أجاب "لا".

وفي اجتماع القمة طرحت ماي عرضا لنظرائها بدول الاتحاد الأوروبي الـ27، يفيد بأن مواطني الاتحاد الأوروبي الذين يعيشون في بريطانيا سيتم السماح لهم بالبقاء فيها بعد خروج البلاد من الاتحاد.

وقالت ماي للصحفيين اليوم الجمعة إنها قدمت عرضا "عادلا وجادا".

وأضافت "أريد أن أطمئن مواطني دول الاتحاد الاوروبي الذين لهم أعمال ومنازل في بريطانيا أنه لن يتعين على أحد المغادرة ولن نشهد تشتت الاسر".

وجدد رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك تقييم يونكر، قائلا إن العرض لا يرضي الدول الأعضاء بالتكتل.

وقال: " انطباعى الأول أن عرض المملكة المتحدة دون توقعاتنا ".

وتردد أن ماي قالت لنظرائها بالاتحاد الأوروبي إن أكثر من ثلاثة ملايين مواطن أوروبي يعيشون حاليا في بريطانيا سيحصلون على فرصة تسوية وضعهم والحصول على الجنسية البريطانية. ويشمل العرض معاملة مساوية كمواطنين بريطانيين عندما يتعلق الامر بالرعاية الصحية والتعليم والاعانات والمعاشات.

ولم يشر العرض إلى استمرار الولاية القضائية لمحكمة العدل الاوروبية كما طلب الاتحاد الأوروبي.

وقالت ماي: " من وجهة نظرنا سيتم تكريس (الحقوق) في قانون المملكة المتحدة وسيتم تطبيقها من خلال أعلى المحاكم البريطانية وبالطبع إذا كان هذا جانب من اتفاقية الانسحاب فسيتم تكريسها في القانون الدولي أيضا".

غير أن يونكر قال " لا أستطيع أن أرى محكمة العدل الأوروبية تستبعد من التسوية في المستقبل ولكن هذه مسألة للمفاوضات وسيتم حلها ".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان