إعلان

قصة 8 أطفال آباؤهم "داعشيون" وأمهاتهم سجينات

09:20 م الثلاثاء 20 يونيو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الخرطوم - (أ ف ب):

تسلمت السلطات السودانية، الثلاثاء، ثمانية أطفال ينتمي آباؤهم وأمهاتهم إلى تنظيم "داعش" في ليبيا، بحسب ما أفاد مراسل لوكالة فرانس برس.

ووصل الأطفال الثمانية وتتراوح أعمارهم بين عام وثمانية أعوام في طائرة قادمة من طرابلس إلى مطار الخرطوم.

وقال العميد التجاني إبراهيم من وحدة مكافحة الإرهاب بجهاز الأمن والمخابرات السوداني لصحافيين: "بحمد الله، تم اليوم إرجاع ثمانية أطفال من ليبيا، وسيتم التواصل لإرجاع 4 أطفال آخرين بالتعاون مع الهلال الأحمر في بلدة مصراتة الليبية".

وقال إبراهيم أن ستة أطفال سيسلمون إلى أقارب لهم في السودان، واثنين تسلمتهما الجهات الحكومية المختصة لأننا لم نتوصل إلى أسرهم".

وأكد مسؤول الجالية السودانية بمدينة مصراته الليبية معتز عباس الذي رافق الأطفال إلى الخرطوم أن أهالي الأطفال تابعين لـ"داعش" وأمهاتهم معتقلات لدى السلطات الليبية، والآباء مفقودون".

وفي فبراير الماضي، أعادت السلطات السودانية طفلة عمرها أربعة اشهر قتل والداها السودانيان في سرت في ليبيا.

وسيطر تنظيم "داعش" على مدينة سرت في فبراير 2015 قبل ان تستعيدها قوات مساندة لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا في ديسمبر.

وقال حسن أبكر صغيرون لفرانس برس وهو يحتضن 4 من احفاده، وترافقه زوجته أن ابنتيه "غادرتا المنزل قبل عام ومعهن أطفالهن الخمسة من دون أن يتم إخطارنا؛ وبعد اربعة أشهر من اختفائهما، أبلغنا جهاز الأمن والمخابرات السوداني بأنهما انضمتا الى "داعش" في سرت".

وأضاف صغيرون "4 من أطفالهما عادوا وأبلغنا بان الخامس مفقود".

وانقطعت أخبار يحيي عبد الله صابون وزوجته عن أسرته منذ سنة.

وقال قمر الدولة عبد الله صابون لفرانس برس "نحن نقيم في الخرطوم وشقيقي يحيي يقيم في أم دخن بدارفور ومعه زوجته وأطفاله. ومنذ عام انقطعت اخباره عنا حتى اتصل بنا جهاز الأمن ليخبرنا بوجود اطفاله وانهم سياتون بهم الى السودان ولا نعرف شيئا عن مكانه".

وانضم عشرات السودانيين الى تنظيم "داعش" في العراق وسوريا وليبيا، أغلبهم طلاب جامعات ويحمل بعضهم إضافة الى جواز السفر السوداني، جوازات سفر غربية.

ونقلت وسائل إعلام سودانية محلية أخبارًا عن مقتل عدد منهم.

وفي يناير الماضي، أعلن وزير الداخلية السوداني أن عدد السودانيين في تنظيم "داعش" 140 شخصًا.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: