إعلان

بعد يومين من "تسمم تلاميذ" سوهاج.. الرئاسة والبرلمان تحققان والتعليم تنتظر التحاليل

09:41 م الخميس 16 مارس 2017

وزارة التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

أثارت واقعة إصابة عدد من تلاميذ المدارس الابتدائية بإدارتي ساقتلة وأخميم التعليمية بمحافظة سوهاج، الثلاثاء الماضي، بحالات إعياء بسبب تناولهم وجبة التغذية المدرسية، حالة من القلق بشأن الوجبة المدرسية، وصلت تبعاتها إلى رئاسة الجمهورية.

وحمل أهالي التلاميذ المصابين المسؤولية عما حدث لوزراتي التعليم والصحة مطالبين بالكشف عما وصفوه بمنظومة "الفساد" التي تعبث بالتغذية المدرسية.

وأصدر السفير علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بيانًا صحفيًا، أكد فيه متابعة الرئيس عبد الفتاح السيسي موقف التلاميذ المصابين، ويتلقى تقاريرًا دورية حول تطور حالتهم، مشيرًا إلى أن الرئيس وجه بتشكيل لجنة عاجلة للتحقيق في الواقعة.

وظهرت عدة حالات اشتباه في تسمم بعض تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس سوهاج، بسبب تناول التغذية المدرسية، وتم احتجاز 20 تلميذا بالمستشفيات عانوا من حالات مغص وقيئ، بحسب بيان وزارة التربية والتعليم الذي أشار إلى أنه لم يتم التأكد من وجود حالات تسمم.

وقال الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج، إنه أوقف منظومة التغذية المدرسية تماما بالمحافظة بعد الاشتباه في حالات تسمم جماعي بين تلاميذ المدارس في عدد من مراكز المحافظة عقب تناول وجبة تغذية يوم الثلاثاء الماضي.

وتشترك ثلاث جهات في عمليات انتاج وتوزيع وجبات التغذية المدرسية على طلاب المدارس هي: وزارة التربية والتعليم، وزارة الزراعة، وجهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة.

الزراعة تنفي

ووجهت أصابع الاتهام إلى وزارة الزراعة باعتبارها منتجًا رئيسيًا للوجبات المدرسية، إلا أن الدكتور حامد عبد الدايم المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، نفى علاقة وزارته بما حدث في سوهاج.

وأكد عبد الدايم، لمصراوي، أن مسؤولية الوزارة تنحصر في إنتاج "الفطيرة بالعجوة"، مشيرًا إلى أن إصابة تلاميذ سوهاج جاءت بسبب الوجبات الجافة، التي تحصل عليها وزارة التربية والتعليم من شركات قطاع خاص.

ووفقًا لخطة وزارة التربية والتعليم فإنه يتم توزيع 3 أنواع من الوجبات على طلاب الصعيد في الأسبوع تتمثل في: الوجبة الجافة وتشمل: "قطعتي جبنة، وقطعة حلاوة طحينية، ورغيفي فينو" توزع لمدة يومين في الأسبوع، الفطيرة بالعجوة ليوم واحد في الأسبوع، البسكويت لمدة يومين في الأسبوع.

التعليم تنتظر نتيجة التحاليل

وأكدت وزارة التعليم أنها ستصدر بيانًا مشترك مع وزارة الصحة تعلن الموقف النهائي للحادث، عقب ظهور نتائج تحليل العينات التي تم سحبها بمعرفة الإدارة العامة للشئون الوقائية بمديرية الصحة بسوهاج.

البرلمان يُحقق

من جانبه قال اللواء هاني أباظة وكيل لجنة التعليم بالبرلمان، إنه تم تشكيل لجنة تقصي حقائق للانتقال للمحافظات والمدارس التي وقعت بها حالات الاشتباه في التسمم، للتعرف على المتسبب في المشكلة هل المورد أو مخزن المدرسة، أو أن مقاول من الباطن له علاقة بالواقعة؟

وأضاف أباظة، لمصراوي، أن اللجنة أبلغت الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم بهذا الإجراء ولم يبد اعتراضًا، مشيرا إلى أنه سيتم استبعاد وزارة التربية والتعليم من لجنة تقصي الحقائق تجنبًا للتدليس.

وحول إمكانية تحويل الوجبات المدرسية إلى نقودًا يتم صرفها للطلاب، أكد أباظة أن هذا الأمر مستبعد تمامًا لأن الهدف من التغذية المدرسية الاهتمام بصحة التلاميذ، خاصة أن هذه التغذية توزع على طلاب من أسر فقيرة جدًا، وقد يلجئون لدفع الأموال إلى أباءهم، مشيرًا إلى أن لجنة التعليم ستعكف على دراسة منظومة التغذية المدرسية لإصلاحها وليس لإلغائها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان