إعلان

مفاجأة.. الصحة: الطفل "أشرف فؤاد" ليس مصابًا بسرطان الدم

03:58 م السبت 27 أغسطس 2016

أحمد عماد الدين راضي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد سعيد:

أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، استجابة أسرة الطفل "أشرف فؤاد يوسف مرعي"؛ لعلاجه على نفقة الدولة داخل مصر، بعد أن كانت مصرة على علاجه بإيطاليا، مشيرًا إلى مساعي وزارة الصحة والسكان لإقناعهم بأن علاج نجلهم متوافر بمصر وهو حق أصيل كفله الدستور لجميع المصريين.

وأوضح وزير الصحة والسكان، في بيان له، اليوم السبت، أنه فور استجابة أسرة الطفل المريض، أمس الجمعة، تم ارسل سيارة إسعاف مجهزة لمحل إقامتهم في مركز مطوبس محافظة كفر الشيخ، حيث تم نقل الطفل ووالديه إلى مستشفى الشيخ زايد التخصصي بالقاهرة وكان فى استقبالهم فريق طبي من مختلف التخصصات على أعلى مستوى.

وضم الفريق الطبي كل من الدكتور زكي أحمد، استشاري أمراض الدم والمناعة والدكتور ابراهيم عبدالحق أخصائي امراض الدم والمناعة بالإضافة الى الدكتور احمد خشبة استشاري الباطنة العامة والدكتور مصطفى سيف أخصائي الباطنة وكان على رأس الفريق الطبى الدكتور سامح العشماوي رئيس أمانه المراكز الطبية المتخصصة.

وقال الوزير، إن والد الطفل طلب علاجه هو أيضًا من فيروس سي، وقد تم الموافقة على طلبه.

وأشار وزير الصحة والسكان، إلى أنه فور وصول الطفل إلى المستشفى تم توقيع الكشف الطبي المبدئي عليه وإجراء الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة له من صورة دم واختبارات سيولة الدم ووظائف كلى وكبد، لافتا إلى أن نتائج الفحوصات الأولية للطفل أظهرت أنه ليس مريضًا بسرطان الدم، وإنما يعاني من مرض وراثي بالدم وهو "نقص مناعي بالصفائح الدموية".

وتابع وزير الصحة والسكان، قوله بإن الطفل كان يتابع حالته المرضية بمستشفى الشاطبي بالإسكندرية منذ عامين على نفقة التأمين الصحي، مشيرًا إلى أن الطفل تم إصابته بالمرض "نقص مناعى بالصفائح الدموية" منذ عمر عامين.

ومرض الطفل ـ وفقًا للوزير ـ يأتي في صورة نوبات وأزمات ربوية يعطي خلالها الكرتوزون فتتحسن حالته، موضحًا أن أخر وقت تعرض له الطفل لهذه النوبة كانت منذ عامين، مؤكدًا أن حاليًا الطفل حالته مستقرة، ومازال بالمستشفى يتلقى العلاج اللازم.

ومن المقرر أن يخضع الطفل اليوم لفحوصات أخرى، وسيتم عرضه على الدكتور علاء الحداد، أستاذ أمراض الدم والمناعة بالمعهد القومي للأورام، وفقًا لراضي.

وأشار الوزير، إلى أنه يلقى الرعاية الطبية على أفضل وجه مثله مثل أي مريض مصري تحرص الدولة على توفير الرعاية الطبية له سواء من خلال التأمين الصحي أو العلاج على نفقة الدولة.

ووجه وزير الصحة الشكر للسلطات الإيطالية على ما أبدوه من اهتمام بالطفل وأسرته، وإعلان استعدادهم لتقديم المساعدات اللازمة لهم.

من جانبه قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنه فور تناول الإعلام لتصريحات الطفل أحمد فؤاد يوسف مرعي بأنه وصل إلى إيطاليا بحثًا عن علاج شقيقه المريض، تم البحث والتقصي، وتأكد عدم تقدم أسرته المقيمة بمحافظة كفر الشيخ لأي مستشفى لعلاجه على نفقة الدولة، وعدم وجود اسمه بمراكز العلاج بالمحافظة.

وأوضح متحدث الصحة أن علاج الطفل "أشرف" على نفقة الدولة يأتي في إطار النظام العام لعلاج المرضى المصريين، لافتًا إلى أن علاج مرضى سرطان الدم مدرج بقائمة الأمراض التي تعالج على نفقة الدولة، والتي تولى لها وزارة الصحة اهتمامًا بالغًا حيث تم خلال الفترة من يوليو ٢٠١٥ حتى يوليو ٢٠١٦ علاج ٥ آلاف و٨٤٦ مريضًا بتكلفة بلغت ٢٣ مليون و١٣٩ ألف جنيه.

وناشدت وزارة الصحة والسكان وسائل الإعلام بتحري الدقة في الحصول على المعلومات فيما يتم نشره واحترام خصوصية المريض، مشيرة إلى ضرورة الحصول عليها من مصدرها الرسمي لوزارة الصحة والسكان لعدم نشر أي معلومات غير دقيقة.

فيديو قد يعجبك: