إعلان

البورصة ترتفع هامشيًا في أسبوع وإخلاء سبيل عز يدعم السوق

12:09 م الجمعة 24 مارس 2017

البورصة المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – أحمد عبد المنعم:

حققت البورصة ارتفاع هامشي خلال تعاملات الأسبوع الماضي، لينجح مؤشرها الرئيسي في تخطي حاجز الـ 13 ألف نقطة من جديد ليغلق عند مستوى 13032نقطة بنسبة ارتفاع بلغت حوالي 0.37 %، وشهدت تعاملات الأسبوع حالة من الترقب قبل إعلان مجلس الوزراء مشروع قانون ضريبة الدمغة على تعاملات البورصة على ثلاث مراحل، لتستوعب البورصة الخبر في جلسة نهاية الأسبوع وتتجه نحو الارتفاع بدعم من مشتريات الأجانب.

ونص مشروع قانون ضريبة الدمغة، على وقف العمل بضريبة الأرباح الرأسمالية لمدة ثلاثة أعوام تبدأ في 17 مايو المقبل، على ثلاث مراحل، المرحلة الأولى تطبق بنحو 1.25 في الألف لمدة عام على البائع والمشتري، ونحو 1.5 في الألف في العام الثاني، و1.75 في الالف في العام الأخير.

واتجهت أنظار المستثمرين خلال تعاملات الأسبوع الماضي على مؤشر الأفراد أو EGX70 الذي حقق ارتفاعات قوية مخالفا اتجاه المؤشر الرئيسي ليصعد بنحو بنحو 5.47 % ليغلق عند مستوى 562 نقطة، بعد ان عادت أسهم قطاع الأدوية للأضواء من جديد بعد فترة من التحرك العرضي، بقيادة سهم العربية للأدوية والقاهرة للأدوية، بالإضافة لقطاع الأغذية والمشروبات الذي واصل تحقيق المكاسب للأسبوع الثاني على التوالي مدعوما بخبر الأستحواذ على سهم الوطنية للذرة، واتجاه صناديق الاستثمار الأجنبية لزيادة حصتها في بعض أسهم القطاع مثل دومتي وجهينة وعبور لاند.

وارتفعت خلال تعاملات الأسبوع قيم التداولات لتبلغ نحو 6.7 مليار جنيه،في حين بلغت كمية التداول نحو 1.484 مليار ورقة منفذةعلى 162 ألف عملية.

وتوقع خبراء سوق المال، تحقيق البورصة مزيد من المكاسب خلال تعاملات الأسبوع المقبل، خاصة بعد تخطي المؤشر حاجز الـ 13 ألف نقطة، وأوضحوا أن خبر إخلاء سبيل رجل الأعمال احمد عز سيكون له أثر إيجابي على تعاملات السوق، وسيؤدي لصعود معظم أسهم المؤشر الرئيسي.

وأخلت محكمة جنايات القاهرة سبيل رجل الأعمال أحمد عز و3 آخرين معه على ذمة قضية أسهم حديد الدخيلة، وتقدم عز بطلب إلى النائب العام، بصفته رئيسا للجنة استرداد الأموال المهربة، للتصالح مع الدولة فى القضايا المتهم فيها مقابل سداد 500 مليون جنيه.

واستحوذت تعاملات المصريين على 80.92 % من إجمالي تعاملات السوق،بينما استحوذ الأجانب غيرالعرب على نسبة 11 % والعرب على 8.08 % .

وسجلت تعاملات الأجانب غير العرب صافي شراء بقيمة 241.04 مليون جنيه بينما سجل العرب صافي شراء بقيمة 74.33 مليون جنيه.

فيديو قد يعجبك: