إعلان

البترول: لم تصدر أي قرارات بشأن إلغاء دعم الوقود نهائيًا خلال 3 سنوات

11:34 ص الأربعاء 24 أغسطس 2016

وزارة البترول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أكد حمدي عبد العزيز المتحدث الرسمي لوزارة البترول، أنه لم تصدر أي قرارات بشأن إلغاء دعم الوقود نهائياً خلال 3 سنوات.

وكانت وكالة رويترز نقلت عن مصدرين حكوميين، أمس الثلاثاء، قولهما إن مصر تستهدف إلغاء دعم الوقود نهائيًا خلال ثلاث سنوات بداية من السنة المالية الحالية (2016-2017) وحتى (2018-2019).

وأضاف أحد المصدرين اللذين اشترطا عدم نشر اسميهما "ما تم الاتفاق عليه مؤخرًا مع بعثة صندوق النقد في مصر هو إلغاء دعم الوقود خلال ثلاث سنوات."

وأشار عبد العزيز خلال بيان لوزارة البترول اليوم الأربعاء - تلقى مصراوي نسخة منه - إلى أنه في إطار خطة الإصلاح الاقتصادي الشاملة للدولة سبق الإعلان عن أنه سوف يتم رفع الدعم عن الوقود تدريجياً على مدار فترة زمنية حوالي 5 سنوات أو تزيد.

ولفت إلى أن البداية في تنفيذ هذه الخطة المتكاملة كانت في منتصف عام 2014، وذلك لترشيد منظومة الدعم وإصلاح هيكل أسعار المنتجات البترولية خلال الفترة المشار إليها مع اتخاذ الإجراءات والسياسات الكفيلة بحماية الفئات محدودة الدخل، وإتاحة الفرصة لتوجيه الدعم إلى المستحقين الحقيقيين، وتحسين الخدمات الأساسية للمواطنين كالصحة والتعليم والمرافق والطرق وغيرها.

ونوه عبد العزيز بأنه لا صحة أيضًا لما نشر عن أن ملف الدعم في مجلس الوزراء، حيث أن برنامج خفض وترشيد الدعم ووصوله للمستحقين بشكل عام هو جزء من برنامج الحكومة الذي سبق الإعلان عنه ووافق عليه مجلس النواب.

وأكد توافر الوقود بجميع أنواعه في محطات التموين والخدمة واستقرار سوق المنتجات البترولية، مشددًا على انتظام الإمدادات من الإنتاج المحلي وبرامج الاستيراد، وأن الكميات المتاحة كافية جداً لتغطية الاستهلاك المحلي من الوقود.

فيديو قد يعجبك: