إعلان

أحكام الكفارات.. تعرف على كفارة الطلاق المُعلَّق

03:26 م الإثنين 08 يناير 2024

الدكتور محمد علي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

كفارة الطلاق المُعلَّق؟.. سؤال تلقاه مصراوي وعرضه على الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي، والذي أوضح في رده، أن الطلاق المعلق، وهو الذي يكون معلقاً على زمن أو صفة أو شرط، ضاربًا مثلا في ذلك على الرجل الذي يقول لزوجته:" لو خرجتِ من باب البيت اليوم فأنتِ طالق"، فهذا الطلاق معلق وقوعه على خروجها من البيت في الزمن الذي حدده.

وأضاف علي في رده لمصراوي: حكم هذا النوع من الطلاق أنه يقع عند الجمهور إذا حصل المعلَق عليه، سواء قصد به اليمين أو قصد به التهديد، أو قصد به الطلاق عند حصول الفعل، ففي هذا كله يقع الطلاق عندهم.

وذهب ابن حزم إلى عدم وقوعه.

وفصَّل شيخ الإسلام ابن تيمية فقال: إن الطلاق المعلق الذي فيه معنى اليمين غير واقع، وإذا حصل المحلوف عليه فيجب فيه كفارة اليمين، وأما إذا لم يقصد به اليمين فهو واقع عند حصول المعلق عليه.

وأوضح الداعية، أن كفارة اليمين هي أحد أربعة أمور:

1ـ إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعم أنت وأهلك ولذلك عدة صور-منها أن تعطي كل واحد منهم مداً من غالب قوت أهلك، ومنها أن يغديهم أو تعشيهم كذلك، ومنها أن تدفع لهم قيمة الطعام إن كان ذلك أصلح للفقراء.

2-كسوة عشرة مساكين يعطي كل واحد منهم ثوباً.

3-عتق رقبة عبدًا أو أمةً. وهذه الأمور الثلاثة على التخير، يفعل الحانث أيها شاء فإن عجز عنها جميعًا انتقل إلى الأمر الرابع وهو:

4ـ صيام ثلاثة أيام.

اقرأ ايضًا

حكم رد السلام بالإشارة أثناء الصلاة؟.. المفتي يوضح

أحكام الكفارات.. تعرف على كفارة الفتوى بغير علم

لازم كل أب وأم يسمعوا المكالمة دي.. فتاة" ابويا عايزني اتحجب وأنا مش راضية" ومبروك عطية ينصح

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان