إعلان

بعد طرح شهادات استثمار بعائد مرتفع.. 3 أحكام شرعية مهمة يجب أن تعرفها

12:12 م الجمعة 05 يناير 2024

دار الإفتاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

بعد طرح بنكي الأهلي ومصر شهادتي استثمار بعائد يصل إلى 27% لمدة عام.. يرصد مصراوي في السطور التالية أبرز الأحكام الشرعية المتعلقة بشهادات الاستثمار وحكمها وكيفية الزكاة عليها:

1- ما حكم فوائد البنوك، وهل شهادات الاستثمار فيها شبهة ربا؟

بداية، أكدت دار الإفتاء، في عدة فتاوى رسمية، أن إيداع الأموال في البنوك وأخذ فوائد منها جائز شرعًا ولا إثم فيه، وليس من الربا في شيء، بل هو من العقود المستحدثة التي تتَّفق مع المقاصد الشرعية للمعاملات في الفقه الإسلامي وتشتدُّ حاجة الناس إليها، وتتوقَّف عليها مصالحهم.

وأوضحت أن الأرباح التي يدفعها البنك للعميل هي عبارةٌ عن تحصيل ثمرة استثمار البنك لأموال المودعين وتنميتها، ومِن ثَمَّ فليست هذه الأرباح حرامًا؛ لأنها ليست فوائد قروض ولا منافع تجُرُّها عقود تبرعات، وإنما هي عبارة عن أرباح تمويلية ناتجة عن عقود تحقق مصالح أطرافها.

أما عن فوائد شهادات الاستثمار، فأكدت لجنة الفتوى الرئيسة بدار الإفتاء أن شهادات الاستثمار ونحوها من معاملات البنوك يُعدُّ من باب عقود التمويل المستحدثة لا القروض التي تجر النفع المحرم، ولا علاقة لها بالربا، وأن أرباحها ليست حرامًا؛ فيجوز أخذها والانتفاع بها شرعًا.

2- حكم الفوائد والإنفاق منها

أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنه لا مانع شرعًا من التعامل مع البنوك وأخذ فوائدها والإنفاق منها في جميع وجوه النفقة الجائزة، من غير حرج في ذلك؛ لأن العلاقة بين البنوك والمتعاملين معها هي "التمويل".

3- كيف تخرج الزكاة عن شهادات الاستثمار؟

هناك رأيان شرعيان، هما:

الأول: في فتوى رسمية المفتي الأسبق الشيخ محمد سيد طنطاوي- رحمه الله- يقول إنه إذا كانت الشهادات المذكورة بلغت نصابًا، وهو ما قيمته 85 جرامًا من الذهب عيار 21 وحال عليها الحول فائضةً عن حاجاته الأصلية وحاجة مَنْ تلزمه نفقته خاليةً من الديون وجبت فيها الزكاة بمقدار 2.5% سنويًّا.

الثاني: أوضح الدكتور علي جمعة في فتوى سابقة أن المال المستثمر في الشهادات البنكية تحول من بنكنوت إلى شيء آخر أسماه الأصل المستثمر، مثل الأرض، ازرعها وأخرج منها ثمرتها فأخرج منها 10% (فيما سقت السماء العشر) فجاءت الـ 10% قياسًا على أن المليون جنيه خرجت من كونها بنكنوت محض إلى كونها مستثمرا في جهات مختلفة فأصبحت أصلا من الأصول، فأصبحت الزكاة على ثمرتها 10%، بما يعني أن تحتسب الزكاة 10% عن إجمالي العائد وليس الشهادة.

اقرأ أيضًا:

علي جمعة يوضح المراد من قول النبي "العهد الذى بيننا وبينهم الصلاة؛ فمن تركها فقد كفر"

سنة أم بدعة؟.. أستاذ بالأزهر يوضح حكم القيام عند مرور الجنازة

هل المصحف بطريقة برايل يأخذ نفس أحكام القرآن الكريم؟.. المفتي يوضح

فيديو قد يعجبك: