إعلان

حكم إفشاء الزوجة لأسرار شريك حياتها.. منها رسائل التواصل الاجتماعي الخاصة به

03:06 م الإثنين 22 يناير 2024

خلافات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

بعدما تصدرت زوجة صلاح محسن لاعب النادي الأهلي، تريند مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد تسريبها صور لمحادثات اللاعب مع عدد كبير من الفتيات على تطبيق سناب شات، حذر الدكتور أسامة قابيل، الداعية الإسلامي وأحد علماء الأزهر الشريف، الأزواج من نشر أسرار بعضهما بغرض إفساد حياة الطرف الآخر، لأن هذا التصرف يمنع من دخول الجنة، مستشهدا بحديث سيدنا النبي، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: … وَمَنْ اسْتَمَعَ إِلَى حَدِيثِ قَوْمٍ وَهُمْ لَهُ كَارِهُونَ أَوْ يَفِرُّونَ مِنْهُ صُبَّ فِي أُذُنِهِ الآنُكُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ.. والآنك هو الرصاص المذاب".

وأضاف قابيل، في تصريحات خاصة لمصراوي: يعنى لو زوج او زوجة تفرقا، يبقى يتفرقا ولا ينسوا الفضل بينهما، ويفتكروا لبعض يوم حلو، وميحولوش الامر بينهم لمعركة كل طرف يحاول يشوه الثاني، فتلاقيهم يفعلون بالغيبة والنميمة، ما يوصلهم لأهدافهم وهي أن يبرئ المغتاب نفسَه من شيء، وينسبه إلى غيره، أو يذكر غيره بأنَّه مُشارك له، ورفع النَّفس وتزكيتها بتنقيص الغَيْر، وحسد من يثني عليه النَّاس ويذكرونه بخير، ولاستهزاء والسخرية وتحقير الآخرين.

وتابع: البعض بيرتكب جرم كبير، فتلاقي زوج او زوجة أخطأوا في علاقتهم، وتوصلوا للافتراق، ينشروا فضائح بعضهم، ويفضحوا ما أمر الله بستره وخاصة الاعراض، وهذا الأمر عاقبته عدم دخول الجنة، ومن يقوم به له حساب عسير عند الله سبحانه وتعالى، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة الحجرات،" وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ".

وأضاف أن الله عز وجل شبَّه من يخوض في أعراض الناس بمن يأكل لحم أخيه ميتًا؛ لتشمئز منه الأبدان وتعافه الأنفس السليمة، لافتا إلى أن هذا الفعل يعتبر من الكبائر، ويقول سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم: رأيت -حين أسري بي-رجالًا لهم أظفار من نحاس، يخمشون بها وجوههم، وصدورهم، فقلت: من هؤلاء؟ قيل له: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس، ويقعون في أعراضهم.

وشدد على ضرورة أن يقوم بهذا الفعل بالتوبة إلي الله وطلب المغفرة، ويقوم بحذف ما نشره خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ ايضًا

أستاذ بالأزهر: اجتهاد المرأة في إشباع زوجها جسدياً ونفسياً يعدل الجهاد في سبيل الله

المفتي السابق: رددوا هذا الدعاء حال تأخر الإنجاب

أسامة قابيل يوضح معنى "القُمَّل" في القرآن الكريم

هل يجوز التبرع بالشعر للأطفال المرضى بالسرطان؟.. الإفتاء تجيب

فيديو قد يعجبك: