إعلان

قلت لزوجتي أنت طالق ولم أكن أقصد الطلاق فهل يقع؟.. عالم أزهري يجيب

01:50 م الأربعاء 10 يناير 2024

الدكتور عطية لاشين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

ضمن الفتاوى المتعلقة بأحكام الطلاق، وحكم تعارض النية مع ظاهر لفظ الطلاق، تلقى الدكتور عطيه لاشين، أستاذ الفقه والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، سؤالًا من شخص يقول في رسالته: قلت لزوجتي أنت طالق ولم أكن أقصد الطلاق فهل يقع؟

وفي رده، أكد الدكتور عطية لاشين أن الإنسان مسؤول عما نطق به لسانه في كل شأن من شؤون حياته وخاصة إذا كان هذا الشأن متصلا بالطلاق وبناء عليه متى خرج لفظ الطلاق الصريح من المكلف حوسب به وترتبت عليه آثاره و وقع الطلاق وإن كان لا يقصد الطلاق بالفعل لأن اللفظ الصريح والأخذ به مقدم على النية لأن اللفظ أقوى من النية.

واستشهد لاشين، في بيان فتواه عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، بقول ابن قدامة في المغني: (فلا يرتفع بالنية ما ثبت بنص اللفظ فإن اللفظ أقوى من النية).

وقوله في موضع آخر: (ومما يدل على هذا الحكم المتقدم وهو أن الاعتداد بما نطق به المطلق صريحا دون ما في نيته متى ما كان عالما بمدلول لفظ الطلاق ومعناه قول الرسول صلى الله عليه وسلم :(ثلاث جدهن جد وهزلهن جد : النكاح والطلاق والرجعة)٠ رواه أبو داود والترمذي

وبناء عليه - يؤكد أستاذ الفقه والشريعة- فإن ما يفتي به بعض أهل العلم حينما يذهب إليه من طلق امرأته طلاقا صريحا فيقول له أكنت تقصد الطلاق ؟ أو يقول له السائل مبتدر ا وكنت لا أقصد الطلاق فيفتيه بأن طلاقه غير واقع هذه الفتوى تخالف نصوص الشرع الواضحة وتخالف ما رويناه عن النبي صلى الله عليه وسلم (ثلاث جدهن جد وهز لهن جد ) حيث إن الهازل لا نية له ورغم ذلك أوقع النبي صلى الله عليه وسلم الطلاق عليه بمجرد تلفظه به.. والله أعلم

اقرأ أيضا:

هل يجزئ السلام برفع اليد أو الإشارة عن قول السلام عليكم؟.. البحوث الإسلامية يجيب

بالفيديو| شاهد دعاء إمام المسجد الحرام على من دنسوا المصحف الشريف

بالفيديو| أمين الفتوى: تدخين السجائر حرام وصرف 100 جنيه عليها يوميًا ظلم

قبل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. 5 معلومات وأحكام شرعية مهمة يجب أن تعرفها

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان