إعلان

بعد انتقاد الأزهر والإفتاء وتراجع الداعية.. قصة "عمرة البدل" التي فجرت الجدل

12:34 م الأربعاء 06 سبتمبر 2023

أمير منير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

بعد جدل أثاره مؤخرا الداعية الإسلامي أمير منير الذي طرح ما يُسمى بـتطبيق (عمرة البدل بـ4 آلاف جنيه)، والذي اضطر جهات الفتوى الرسمية ممثلة في الأزهر الشريف ودار الإفتاء للرد وحسم وجهة النظر الشرعية في تلك المسألة، حذف أمير منير، مساء أمس الثلاثاء، مقطع الفيديو الدعائي للتطبيق.. القصة كاملة والتي أثارت كثيرا من الجدل يرصدها مصراوي في التقرير التالي:

بداية الأزمة باحتلال الداعية الإسلامي أمير منير حديث رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة الماضية، بعد إعلانه عن ما يسمى بـ (عمرة البدل)، وتقديم الخدمة عبر 3 أنظمة: «عمرة عادية، وعمرة في رمضان، وعمرة (مستعجلة) في (اليوم نفسه)»، ما يعني إجراء عمرة عن "المتوفى -المريض- العاجز"، مقابل 4 آلاف جنيه فقط.

وبعد يوم من الدعوة المثيرة للجدل، انضمت دار الإفتاء إلى موجة الانتقادات التي أثارها نشر «الداعية»، الذي يتابعه أكثر من 5 ملايين عبر «فيسبوك»، مقطع الفيديو للترويج لأداء العمرة بالوكالة مقابل أجر، حيث نشرت الإفتاء بيانا تحت عنوان "سماسرة الدين باب لتفريغ الشعائر الدينية من مضمونها" قالت فيه: «إذا كنَّا نجد في بعض المذاهب الفقهية جواز الاستئجار على أداء بعض العبادات كالحج والعمرة، فإنَّ الفقهاء كانوا يتكلمون عن حالات فردية لم تتحول إلى ظاهرة، وكذلك لم تتحول إلى وظيفة أو تجارة للبعض يتربَّحون منها، ولم نجد على طول السنين الماضية من تفرَّغ لأداء هذه العبادات مقابل أجر، فضلاً عن أن يصبح وسيطاً (سمساراً) بين الراغب في العمرة - مثلاً - وبين من سيؤديها عنه».

وبيّنت الإفتاء أنه «من الأمور اللازمة في الإنابة أن يختار الشخص (الموثوق بأمانته)، ولا يتساهل فيجعل عبادته بيد من لا يعرف حاله، وهذا لا يحصل بالطبع إذا كان التعامل عبر تطبيقات أو وسطاء كل شغلهم واهتمامهم تحقيق الربح، فهذا مما لا يليق مع شعائر الدين».

اقرأ... بيان الإفتاء كاملا:

بعد جدل عمرة البدل.. الإفتاء: سماسرة الدين باب لتفريغ الشعائر الدينية من مضمونها

وكذلك خرج مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية بعد ساعات قليلة من بيان الإفتاء ليدلي برأيه الشرعي في تلك المسألة، قائلًا: "إن تهوين الشعائر الدينية في نفوس الناس يتنافى ومقاصدها..."، مضيفا أن "الفتوى بإجازة الوكالة فردية، وليست حكمًا عامًّا لجميع الناس، فضلًا عن امتهان الوكالة فيها، فإنه خروج على الأصل الذي ذكرنا، ومناقض لمقاصد الشريعة الإسلامية، وذريعة للتهوين من الشعائر ومحاولة طمسها، وباب للممارسات غير المشروعة"

اقرأ بيان الأزهر كاملا؛

الأزهر للفتوي يحسم جدل ترند" الإنابه في العمره" ويحذر من التربح وتهوين الشعائر

وكان أمير منير قد دافع عن مسلكه في بداية الأمر. وقال إن «السُنّة أجازت العمرة بالوكالة». وانقسم جمهور المتابعين بين مؤيد ورافض لموقفه، غير أن «الداعية المصري» اختار حذف مقطع الفيديو (الثلاثاء) في اليوم الذي أصدرت فيه دار الإفتاء والأزهر للفتوى إفادتهما الشرعية بشأن الموضوع.

يذكر أن الفيديو، محل الانتقاد، يتضمن خطوات الاشتراك في التطبيق، وظهور شخص وهو في ملابس الإحرام، ثم يعلن نيته أداء المناسك بالنيابة عن الشخص المستفيد. وفي نهاية الفيديو يظهر أمير منير وهو يدعو متابعيه بالمسارعة إلى «طلب العُمْرات».

اقرأ أيضا:

بعد جدل عمرة البدل.. مفاجأة: الإفتاء تجيز النيابة في أداء الحج مقابل أجر

بعد جدل عمرة البدل.. هل يجوز للمرأة النيابة عن الرجل في أداء العمرة؟

بعد جدل عمرة البدل.. خالد الجندي: تدين بالوكالة وبدعة لأكل أموال الناس بالباطل

داعية إسلامي عن عمرة ٤ آلاف جنيه: فتاوى ضالة

فيديو قد يعجبك: