إعلان

ما هي أيام التّشريق الثلاثة.. وما معناها؟

04:54 م الخميس 29 يونيو 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

بعد أن أدى ملايين الحجاج ركن الحج الأعظم، وهو الوقوف بعرفة، وبعد يوم النحر، أول أيام العيد، بدأ حجاج بيت الله الحرام، اليوم الخميس أول أيام التشريق، رمي الجمار الثلاثة على الترتيب: الجمرة الأولى أو الصغرى، ثم الجمرة الثانية أو الوسطى، ثم الثالثة الكبرى جمرة العقبة، وتعد "أيام التشريق كلها ذبح"، وهي أيام: 11 و 12 و 13 من شهر ذي الحجة.

وحول معنى أيام التشريق، تعد كلمة التشريق في اللغة تعني تقديد اللحم، حيث إن اللحم يقطع لأجزاء صغيرة، ويوضع في الشمس لتجفيفه، وفي هذه الحالة يصبح اسم اللحم القديد، وتقديد اللحم عند العرب يُعرف بالتشريق، ولهذا السبب سُميت هذه الأيام بالتشريق، حيث تشرّق لحوم الأضاحي فيها، فبعض الحجاج يأتون بلحوم الهدي، ويقطّعونها ويقومون بنشر القطع الصغيرة لتجفيفها، وأخذها معهم عند عودتهم من الحج، وهناك قول آخر بخصوص سبب التسمية وهو أن الهدي لا يتم نحره حتى تشرق الشمس.

يقول ابن منظور في لسان العرب: "التشريق مصدر شرَّق اللحم أي قددَّه. ومنهُ أيام التشريق، وهي ثلاثة أيامٍ بعد يوم النحر لأن لحوم الأضاحِي تُشرَّق أي تُشرَّر في الشّمس. ويقال سُمِّيَت بذلك لقولهم أَشرِق يا ثبير (وهو جبلٌ) كي لا نندفع في السير. وقال ابن الأعرابيّ سُمِّيَت بذلك لأن الهَدْي لا يُذْبح حتى تشرق الشّمس".

اقرأ أيضًا:

المفتي يوضح المقصود بأيام التشريق وأهم الأعمال فيها

هل يجوز تخزين لحم الأضحية؟.. تعرف على رأي الإفتاء

أهم الفتاوى الوارده عن الأضحية.. يجب ان تعرفها

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان