إعلان

بالفيديو| أمين الفتوى يوضح حكم عمل المسلم في بناء الكنائس

01:51 م الأربعاء 29 نوفمبر 2023

الشيخ محمد عبدالسميع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

أوضح الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، حكم عمل المسلم في بناء وتجهيز الكنائس ودور العبادة لغير المسلمين، حيث تلقى سؤالًا من سيدة تقول أن زوجها يعمل نجار مسلح ولديه عمل فى بناء كنيسة، فما حكم عمل المسلم فى بناء دور العبادة للمسيحيين؟.

وفي رده، قال أمين الفتوى بدار الإفتاء، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس": "يجوز ولا أى حرج فى هذا، فهذه دور عبادة لله، وليس حراما، فقانون دور العبادة الموحد صدر فى 2015، وهذا يجيز لأهل الكتاب بناء دور العبادة الخاص بهم من الكنائس".

وتابع عبدالسميع: "من قال له إنه لا يجوز العمل فى بناء الكنائس مخطئ، فهذا عمل لا يخالف شرع الله ولا القانون، فالدولة تسمح ببناء المسجد وبالتالى نبينى المسجد، فى البناء فى دور العبادة تعمير فى الأرض ولا حرمة فيه".

هل تجوز الصلاة في الكنائس شرعًا؟

وكان الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أوضح في فتوى سابقة حكم صلاة المسلم في الكنائس، وذلك بعد أن سبق تأدية بعض مشايخ وزارة الأوقاف والأزهر الشريف، صلاة المغرب داخل الكنيسة الأسقفية الأنجليكانية، بعد تناول وجبة الإفطار التي دعاهم إليها الدكتور سامي فوزى رئيس أساقفة إقليم الإسكندرية للكنيسة.

أكد فضيلة المفتي في بيان فتواه أن صلاة المسلم في الكنيسة جائزة شرعًا كغيرها من بقاع الأرض، وأجمع العلماء على صحتها بالشروط المعتبرة في صحة الصلاة؛ إذ هي داخلة في عموم ما امتنَّ الله به على هذه الأمة المحمدية؛ من أنه جعل لها الأرض كلها مسجدًا.

واشار علام إلى أنه يدخل في عمومِ الأرضِ: الكنائسُ والصوامع وغيرها من دور العبادات، والتي يُذكَرُ فيها اسمُ الله كثيرًا؛ كما قال تعالى: ﴿وَلَوْلَا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللهِ كَثِيرًا وَلَيَنصُرَنَّ اللهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ﴾ [الحج: 40-41].

اقرأ أيضًا:

هل يجوز صيام المرأة عن زوجها المتوفى؟.. عالم أزهري يوضح

بالفيديو| أمين الفتوى: يجوز للحائض لمس المصحف في حالة واحدة

فيديو قد يعجبك: