إعلان

بالفيديو| أمين الفتوى يوضح هل الصلاة الفائتة دين على العبد يجب قضاؤه

01:02 م الجمعة 17 نوفمبر 2023

الشيخ محمد كمال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

أوضح الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، حكم الصلاة الفائتة، وهل هي دين على العبد يجب قضاؤه، وذلك ردا على سؤال تلقاه من سيدة تقول إنها كانت لا تصلى فترة من الزمن، وأصبحت تؤدى الفرائض في موعدها، وتريد أن تؤدى الفرائض الفائتة، فكيف تفعل هذا؟.

وفي رده، قال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»: «يجب على الإنسان أن يقضى هذه الصلوات كلما تيسر له هذا الأمر، فمثلا يمكن أن يصلى مع كل فرض فائت، أو يؤديها في أي وقت يسمح له بذلك».

وتابع كمال: «يجب عليها القضاء لأنه دين عليها، يعوض الصلاة، لكن البركات والأنوار تكون في صلاة الفرض في وقته، ويمكن أن تصلى كل خمس صلوات مجمعة في آخر اليوم، وهذه الصلاة صحيحة».

وكان مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية حدد في فتوى سابقة 6 أحكام خاصة بالصلاة الفائتة، بيانها كالتالي:

1▪ المحافظة على أداء الصلاة في وقتها قربةٌ عظيمة من أحب الأعمال إلى الله؛ قال سيدنا رسول الله ﷺ: «مَنْ حَافَظَ عَلَى الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ، عَلَى وُضُوئِهَا، وَمَوَاقِيتِهَا، وَرُكُوعِهَا، وَسُجُودِهَا، يَرَاهَا حَقًّا لِلَّهِ عَلَيْهِ، حُرِّمَ عَلَى النَّارِ». [أخرجه أحمد]

2▪ من فاتته صلاة بسبب نوم أو نسيان أو غيرهما؛ يجب عليه أن يصلّيَها متى استطاع أداءها؛ لما رواه أَنَس بْن مَالِكٍ، أَنَّ رَسُولَ الله ﷺ قَالَ: «مَنْ نَسِيَ صَلَاةً فَلْيُصَلِّهَا إِذَا ذَكَرَهَا، لَا كَفَّارَةَ لَهَا إِلَّا ذَلِكَ». [متفق عليه]

3▪ يجوز قضاءُ فوائت الصلوات المكتوبة في أي وقت من اليوم والليلة، ولا كفارة لها إلا قضاؤها.

4▪ من فاتته صلوات يوم؛ قضاها مرتبة، فإذا زادت الفوائت عن خمس صلوات؛ سقط الترتيب.

5▪ من كان تاركًا للصلاة فترةً من عمره، ثم تاب، فعليه تقدير الفترة التي كان تاركًا للصلاة فيها، ثم قضاء ما فاته من الصلوات، مع كل فريضة حاضرة أخرى فائتة، أو قضاء صلوات يوم كامل متتاليات في أي وقت من ليل أو نهار.

6▪ مع فضل نوافل الصلوات، وجبرها لما قد يطرأ على الفرائض من نقص، إلا أن الإكثار منها لا يجزئ عن قضاء الفوائت على المختار للفتوى.

اقرأ أيضًا:

بالفيديو| داعية: خطبة المرأة خلال فترة العدة حرام.. ولكن هذا الأمر يجوز شرعًا

ما حكم إجراء عملية شد الوجه لإزالة التجاعيد؟.. تعرف على رد الإفتاء

بالفيديو| أمين الفتوى: اقتدوا بالنبي وأكثروا من الدعاء من أجل غزة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان