إعلان

المسلمون فى الصين يحتفلون بعيد الفطر المبارك

12:36 ص الأحد 19 يوليه 2015

المسلمون فى الصين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بكين - أ ش أ:

احتفل المسلمون في الصين أمس بأول أيام عيد الفطر المبارك، وأدوا صلاة العيد فى المساجد المنتشرة في أنحاء البلاد، حيث يوجد نحو 35 ألف مسجد.

يذكر أن عيد الفطر قد بدأ أمس في مناطق بكين، وتشينغهاى، وقانسو بشمال غرب الصين، فيما سيبدأ اليوم فيى شينجيانغ ونينغشيا، حيث تعتمد كل منطقة فى تلك البلاد المترامية الاطراف على رؤيتها للهلال.

وتوافد المسلمون على المساجد، منذ الصباح، أمس واليوم، مرتدين ملابس العيد الجديدة، وتبادلوا التهانى مع بعضهم البعض فى جو بهجة، ثم توجهوا إلى الأسواق لشراء ما ينقصهم من احتياجات العيد، فيما حرصت الحكومات المحلية التى يوجد بها أعداد كبيرة من المسلمين، إعطاء قاطنيها من المسلمين يوم إجازة، وقاموا بفرض خصومات على أسعار اللحوم الحلال و زيادة المعروض منها في الاسواق خلال الأبوع الماضى.

ويبلغ عدد المسلمين في الصين نحو 20 مليون نسمة يشكلون تقريبا 1.5 فى المائة من تعداد البلاد.

ويوجد فى أماكن كثيرة بالصين بعض الأحياء الإسلامية ولكن أكبر تجمعات للمسلمين، التي توجد في شمال غرب البلاد، خاصة فى إقليم نينغشيا ذاتي الحكم لقومية هوى ومنطقة شينجيانغ ذاتية الحكم لقومية الويغور.

والمعروف أن الصين بها 56 قومية معترف بها رسميا من الدولة منهم 10 قوميات تدين بالاسلام، وهى، الهوى والويغور والقازاق والقرغيز والاوزبك والتتار والطاجيك ودونغشيانغ وسالار وبونان.

وبحسب تقرير لصحيفة "الشعب" اليومية الصينية الواسعة الانتشار فقد قدم الإسلام إلى الصين فى أواسط القرن السابع الميلادى، وبدأ مبعوثون وتجار عرب يفدون إلى الصين حاملين معهم الاسلام إلى المملكة الوسطى، ووصل التجار العرب والفرس إلى جنوب وجنوب غرب الصين عبر البحر ووصلوا الى تشانغآن (سيآن الحالية) عبر طريق الحرير القديم والذى كان يعتبر من أشهر طرق التجارة العالمية فى الزمن القديم.

وبموافقة أسرة تانغ الملكية ( 618 -907 ) واسرة سونغ الملكية (960 - 1127 ) أنشأ العرب والفرس أحياء فى مدن قوانغتشو ويانغتشو وتشيوانتشو وهانغنشو وتشانغآن وكايفنغ ولويانغ، وقد حافظوا على ديانتهم وتزاوجوا مع الصينيين مع التزامهم بالقوانين الصينية.

وفي عهد أسرة يوان ( 1271 -1368 ) انتقل إلى الصين مئات الآلاف من الجند والحرفيين وعلماء الدين من غرب ووسط آسيا مما ساعد أكثر في انتشار الإسلام فى الصين.

وفى عهد اسرة مينغ (1368 _ 1644 ) ظهر اول سجل مدون لآداء المسلمين الصينيين لفريضة الحج فى مكة المكرمة، حتى ان هناك وصف للمؤرخون حول كيف قام البحار والدبلوماسى المسلم الصيني الشهير تشنغ خه (1371 -1433 ) بالحج فى خلال رحلاته الى بلاد العرب وبعد تأسيس الصين الجديدة في عام 1949، تأسست الجمعية الاسلامية الصينية عام 1953.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: