أنقذ نفسك من الانهيار وغضب الجبار بشيء واحد

03:38 م الثلاثاء 02 يناير 2018
أنقذ نفسك من الانهيار وغضب الجبار بشيء واحد

أنقذ نفسك من الإنهيار وغضب الجبار بشئ واحد

كتب- محمد قادوس:

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يحققان الخير والصلاح في المجتمع، فالأمة الإسلامية تكون خير أمة أخرجت للناس بحرصها على هذه الفريضة الشرعية.

وعلى كل مسلمٍ قادرٍ في حدود علمه الشرعي وقدرته على الأمر والنهي، وهو فرض كفايةٍ إذا قام به من يكفي من الناس القادرين سقط الإثم عن الباقين؛ لكنّه يصبح فرض عينٍ على القادر إذا لم يقم به غيره، فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يعتمد في وجوبه من عدمه على قدرة الإنسان المادية والجسدية واللغوية والسلطة في الأمر أو الإنكار.

وقد وضّح ذلك النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف بالأمر أو الإنكار اعتمادًا على القدرة: "من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإنْ لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان".

* فوائد الأمر بالمعروف والنَّهي عن المنكر:

تنفيذ أمر النبي صلى الله عليه وسلم بوجوب تغيير المنكر حسب القدرة؛ فينال العبد رضوان الله تعالى لاقتدائه بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

قيام الإسلام وانتشاره في كافّة الأقطار، وانتشار الدولة الإسلامية التي فتحت البلاد وحررت العباد من المنكرات والشرك ونشرت عبادة الله والمعروف بين الناس.

إقامة إحدى سنن الله في خلقه، وهي أمر الناس بالحسنى والموعظة الحسنة وبكافة الأساليب المحببة للقلوب كي يقوموا بكل فعلٍ يكون سببًا في صلاح حالهم في الدنيا والاخرة، والابتعاد عن كل ما يكون سببًا في نقص إيمانهم أو وقوعهم في الإثم ونشر البدع أو الرذيلة في المجتمع.

إعلان

إعلان

إعلان