إعلان

بالفيديو.. أمين الفتوى: صيام العيد وأيام التشريق مخالفة الأدب مع الله

12:04 م الأربعاء 28 يونيو 2023

الدكتور علي فخر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

قال الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كان يصلى عيد الأضحى وكان يفطر بعد صلاة العيد من طبخ الأضحية، لافتا إلى أن هذا عكس ما كان يفعل في عيد الفطر يفطر أولا ثم يصلى.

وأضاف فخر، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس": سيدنا النبي كان قبل الخروج لصلاة عيد الفطر، كان يفطر شيئا حلو المذاق، فى إنصياع لأمر الله سبحانه وتعالى بالفطر، أما فى عيد الأضحى فكان لا يفطر وإنما كان يخرج للصلاة وبعدها يذبح أضحيته ويأكل منها".

وأوضح: "مستحب إن كل واحد منا ألا يفطر قبل صلاة العيد، ويعود ويذبح أضحيته ويأكل منها مثلما فعل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهذا الأمر ليس واجب أو ملزم به وإنما مستحب فقط".

وفي فيديو أخر قال فيه أمين الفتوى إنه لا يجوز الصيام يوم العيد، فالناس ضيوف على الله سبحانه وتعالى، كما أخبرنا سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حين قال: "إنها ضيافة الله سبحانه".

وتابع الناس فى العيد ضيوف العيد سواء الفطر أو عيد الأضحى، وأيام التشريق، ومن يصومها فقد خالف الأدب مع الله سبحانه وتعالى، فالله يدعونا إلى ضيافة فإذا خالفنا هذا فنسيئ الأدب مع الله".

واستكمل: "بداية من أول أحكام العيد عدم العزم على صيام، لأنها أيام أكل وشرب، فلا يجوز أبدا الصيام أيام العيد مطلقا، ولا أيام التشريق حتى رابع يوم، الخمس أيام دول لا يجوز فيهم الصيام".

فيديو قد يعجبك: