إعلان

بعد تصدره الترند.. من هو عزيز مصر الذي ورد ذكره في القرآن الكريم مرتين؟

06:12 م الأربعاء 24 يناير 2024

القرآن الكريم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علي شبل:

تصدر اسم "عزيز مصر" تريند موقع التواصل الاجتماعي إكس، تويتر سابقا، وذلك بعد أن أطلقت الفنانة سميحة أيوب اللقب على الرئيس عبدالفتاح السيسي، في حفل بمناسبة احتفالات 25 يناير في ذكرى ثورة يناير وعيد الشرطة المصرية.. وتساءل كثير من مستخدمي موقع التواصل عن الاسم الحقيقي لعزيز مصر، وهل هو نبي الله يوسف عليه السلام، أم شخص آخر، ومن هو العزيز الذي ورد ذكره في القرآن الكريم.

بداية، ورد في القرآن الكريم اسم العزيز (عزيز مصر) مرّتين، الأولى في قوله تعالى: (وقال نِسوَةٌ في المدينةِ امرأةُ العزيزِ تُراوِدُ فَتاها عن نَفسِه) (1) ، والثانية في قوله (قالوا يا أيُّها العزيزُ إنّ لَهُ أباً شَيخاً كبيراً فخُذْ أحدَنا مكانَهُ إنّا نَراكَ مِن المحسنين) (2) .

و«العزيز» هو المَلِك بلسان العرب، وقيل: هو رئيس الشَّرَطة، ويلاحظ أنّ الآية الثانية قد نقلت خطاب إخوة يوسف له، وأنّهم خاطبوه بلقب «العزيز» ، وهو لقب يُخلع على من يتصدّى لذلك المنصب.

وقد تطرّق القرآن الكريم إلى ذكر عزيز مصر في قصّة يوسف عليه السلام، فأشار إليه بتعبير : الذي اشتَراهُ مِن مِصر ، في قوله تعالى: وقالَ الذي اشتَراهُ مِن مِصرَ لامرأتِه أكرِمي مَثواه، وبتعبير «سيّدها» في قوله سبحانه: واسَتَبقا البابَ وقَدَّت قَميصَهُ مِن دُبُرٍ وألْفَيا سَيِّدَها لَدى الباب (5) .

ويُلاحَظ، حسب كبار المفسرين، أنّ عزيز مصر قد اتّسم بفراسة جيّدة دفعَتْه في المرّة الأولى بعد أن اشترى يوسف عليه السّلام إلى أن يأمر زوجته بإكرام مَثوى يوسف عليه السّلام، وساعدته في المرّة الثانية على التوصّل إلى الحقيقة، حقيقة براءة يوسف عليه السّلام ممّا نُسب إليه، في قوله تعالى : فلمّا رأى قَميصَهُ قُدّ من دُبُرٍ قالَ إنّهُ مِن كَيدكُنّ إنّ كَيدكَنَّ عظيم (6).

أما عزيز مصر الذي ورد ذكره اولا في القرآن الكريم فهو بوتيفار أو قوطفير أو قوطيفار أو بوتيفار بن روحيب هو عزيز مصر (الوزير الأول) أثناء فترة قدوم النبي يوسف حسب الروايات التوراتية، وزوجته تدعى راعيل بنت رماييل ولقبها زليخة.

0

اقرأ أيضًا:

بعد تحقق نبوءة طلاق العوضي وياسمين عبد العزيز.. عالم أزهري يعلق: فرق بين العلم والأوهام

النبرة النادرة.. سر مقاطع القرآن الكريم بصوت الشيخ المنشاوي التي تصدرت موقع"إكس"

هل هي بدعة؟.. الإفتاء توضح حكم الصلاة على النبي بصيغة: طبِّ القلوبِ ودوائها

سنن نبوية منسية يغفل عنها الكثيرون (1).. تعرف عليها

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان