إعلان

بالصور| تعرف على أهم 10 أماكن تاريخية يقصدها الحجاج في مكة المكرمة

10:23 ص الثلاثاء 27 يونيو 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد قادوس:

حشد كبير من الحجاج من كافة البلدان الإسلامية موجود في الأراضي المقدسة لتأدية مناسك الحج، حيث أنهم واقفون اليوم علي جبل عرفات وهم في حالة روحانية مع الله سبحانه وتعالى، وقد ينشغل الحاج بتأدية مناسك الحج والتفرغ للعبادة ويغيب عن خاطره بعض الأماكن في مكة والمدينة والتي يقصدها الحجاج للزيارة.

رصد مصراوي أهم 10 أماكن تاريخية يقصدها حجاج بيت الله في مكة المكرمة:

1ـ جبل النور: هو مقصداً أساسياً عند السفر الى مكة المكرمة، وقد سُمي بهذا الاسم لأنه الموجود فيه غار حراء الذي كان مقراً لتعبد النبي الكريم والتبحر في ملكوت السماوات والأرض بعيداً عن خزعبلات الجاهلية.

2ـ غار حراء: هو الغار الذي كان يختلي فيه رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم قبل نزول القرآن عليه بواسطة جبريل عليه السلام، وذلك في كل عام، وهو المكان الذي نزل الوحي فيه لأول مرة على النبي صلى الله عليه وسلم . وغار حراء يقع في شرق مكة المكرمة على يسار الذاهب إلى عرفات في أعلى "جبل النور" أو "جبل الإسلام"،

3ـ مسجد الخيف: يأتي مسجد الخيف في مشعر منى واحدا من أبرز تلك المواقع؛ إذ يسمى مسجد الأنبياء حيث صلى فيه الرسول الكريم من قبله واكتسب أهمية خاصة عندما خطب في حجة الوداع، وكان وقتذاك في منى. ويعد جامع الخيف من أبرز المساجد التاريخية الإسلامية،

4ـ مسجد نمرة مكة: هو المسجد الذي يقصده حجاج البيت الحرام لصلاة الظهر والعصر جمعاً وقصراً في يوم عرفة، لذلك هو من أهم المعالم في مشعر عرفات، ويقع المسجد إلى الغرب من عرفات، وتبعاً لموقعه يمكن الإستدلال عليه ورؤيته من أي بقعة في عرفات.

5ـ غار ثور: للغار عشق خاص في قلوب المسلمين، لذا يعتبرونه من أهم معالم مكة، ويقع الغار في جبل يحمل نفس الاسم، هو جبل ثور الذي يبعد أربعة كم جنوب المسجد الحرام، ويبلغ ارتفاع الجبل حوالي 748 متر عن سطح البحر، أما الغار فهو عبارة عن صخرة مجوفة بارتفاع 1.25 متر وذات فتحتين الأولى جهة الغرب ومنها دخل النبي وصحبه، والثانية جهة الشرق.

تأتي أهمية غار ثور لكونه الغار الذي آوى إليه النبي محمد (ص) مع صاحبه أبو بكر الصديق، تخفياً من أعين قريش وملاحقتها لهم في طريقهما إلى المدينة المنورة أثناء رحلة الهجرة المباركة، فمن وقتها اعتبر الغار مقصداً سياحياً عند السفر الى مكة للتعرف على تاريخ رحلة الهجرة ومعالمها.

6ـ مسجد التنعيم: هو واحداً من أهم وأكبر الأماكن المقدسة في مكة، كما أنه أحد مواقيت الإحرام لأهل مكة المكرمة بنص الحديث الشريف، ويقع المسجد في الشمال الغربي على بُعد 7.5 كم من المسجد الحرام على طريق مكة المدينة.

7ـ مسجد البيعة: مسجد البيعة بمكة المكرمة السعودية من أبرز المعالم التاريخية التي يُحرص على زيارتها عند السياحة في مكة المكرمة، فقد بناه الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور عام 144 هـ الموافق 761 م، تخليداً لذكرى المكان الذي شهد اجتماع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالأنصار لأول مرة حين بايعه 12 شخصاً فقط من الأوس والخزرج بيعة العقبة الأولى التي تعتبر أول بيعة في الإسلام.

8ـ مسجد الجن: يقع المسجد في حي الغزة الذي يعتبر أقدم الأحياء القريبة من المسجد الحرام، وتحديداً عند تقاطع الطريق المؤدي إلى مقبرة المعلاة وبين شارع المعلاة، وهو من وجهات السياحة في مكة لأن موقعه كان شاهداً على اجتماع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ مع الجن ليلاً، ليتلو عليهم آيات من القرآن الكريم وليعلمهم الإسلام ويجيب على أسئلتهم حتى الفجر.

9ـ مسجد غزوة حنين: ويُعرف أيضاً باسم “مسجد الجعرانة”، ويقع في الجهة الشمالية الشرقية على بُعد 25 كم من المسجد الحرام، والمسجد على وضعه الحالي بدأ تأسيسه قبل بدايات القرن الثالث الهجري بقليل، إلا أن موضعه كان شاهداً على واحدة من أهم الغزوات في التاريخ الإسلامي، حيث نزل فيه الرسول (ص) عند عودته من غزوة حنين، وفيه قام بتقسيم غنائم هوازن، ولذلك عُرف باسم مسجد غزوة حنين.

10ـ مقبرة المعلاة: تعد واحدة من أهم معالم مكة المكرمة، وتقع أعلى سفح جبل الحجون الممتد من الطرف الجنوبي الغربي إلى شمال مكة المكرمة، وتُعرف بهذا الاسم لوقوعها أعلى مكة.

وأيضاً تُسمى مقبرة أهل مكة لأنها مقبرتهم منذ العصر الجاهلي و استمرت كما هي بعد الإسلام، ففيها إلى الآن قبور بني هاشم ومنهم جد الرسول عبد المطلب وعمه أبو طالب، قبر أم المؤمنين خديجة بنت خويلد، قبري ولدي الرسول الكريم القاسم وعبد الله، قبر عبد الله بن الزبير وأمه أسماء بنت أبي بكر، قبر الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور، قبور كبار الصحابة والتابعين والعلماء والصالحين.

فيديو قد يعجبك: