إعلان

قبل "المغالاة في أسعار الحج".. 5 تصريحات منسوبة لشيخ الأزهر لم يقلها

04:17 م الأربعاء 03 مايو 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

انتشرت في الآونة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي تصريحات على لسان شيخ الأزهر الشريف الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، ويتداولها الكثيرون دون معرفة مصدرها وهل هي حقيقية أم زائفة.

وكان آخرها ما تم تداوله خلال الفترة الماضية من تصريحات مفبركة منسوبة لشيخ الأزهر الشريف، انتقد من خلالها أسعار أداء فريضة الحج هذا العام، وأنه مبالغ في تقديرها، ليخرج مصدر داخل مشيخة الأزهر الشريف نافيا تلك التصريحات، مؤكدًا أن شيخ الأزهر لم يدل بأي تصريحات في هذا السياق.

وطالب المصدر ذاته وسائل الإعلام والمواطنين بتتبع تصريحات وأخبار الإمام الأكبر عبر المنصات الرسمية للأزهر الشريف، وصفحة شيخ الأزهر الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

الموقف الأخير لم يكن الأول من نوعه، حيث سبقته منشورات وتصريحات نُسبت للإمام الأكبر تبين بالتقصي فيما بعد زيفها وعدم صحتها، منها ما يرصده مصراوي، في التقرير التالي:

1- "الزواج بعد خلع المحاكم زنا" - (مارس 2023)

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي تصريح منسوب لفضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، يقال فيه، "عاجل"، شيخ الأزهر يقول خلع المرأة في المحاكم ليس طلاقاً شرعياً، وإذا تزوجت بعد الحكم فهي زانية، وقد تم نشر وتداول هذا الخبر على نطاق واسع، إلا أنه بعد التحقق من عدم وجود التصريح عبر الوسائل والصفحات الرسمية، تأكد لمصراوي أنه غير صحيح وأن الإمام الأكبر لم يقله، بل إنه أقر الخلع من وجهة نظر الشرع أمام المحاكم.

2- شيخ الأزهر يحذر من الزواج من 5 نساء - (أغسطس 2022)

انتشر على تويتر تصميم لصفحة الجزيرة– مصر يحمل تصريحًا منسوبًا لشيخ الأزهر الشريف أحمد الطيب جاء فيه: “احذر نكاح خمس، الأنانة والحنانة والحداقة والبراقة والشداقة”.

إلا أنه تبين فبركة التصميم، ولم تنشر أي من حسابات الجزيرة مصر على السوشيال ميديا هذا التصريح على لسان الشيخ أحمد الطيب.

وتبين لمصراوي كذلك أنه لا وجود لتصريح لشيخ الأزهر يُحذّر فيه من الزواج من خمسة أنواع من النساء، ولم تنشر منصات شيخ الأزهر أو الأزهر الشريف على فيسبوك وتويتر تصريحًا مماثلًا.

3- شيخ الأزهر ينتقد الإنفاق على المسلسلات - (أبريل 2021)

كانت قد انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورة قيل إنها لتغريدة من حساب شيخ الأزهر على موقع “تويتر” تنتقد الإنفاق الكبير على المسلسلات، وجاء في نص التغريدة: “المليارات التي تُصرف على المسلسلات بحجّة أنها تمثّل الواقع، لو صُرفت على الواقع نفسه لغيّرته”.

وانتشرت صورة التغريدة وكأنها ملتقطة من حساب شيخ الأزهر أحمد الطيّب، وتداولها الآلاف من رواد “فيسبوك” و”تويتر”، إلا أنه تأكد لمصراوي أن التغريدة المنسوبة لشيخ الأزهر تعد زيفاً وزوراً، حيث لم ترد الجملة في أي تغريدة على حساب الشيخ أحمد الطيّب على تويتر والموثّق بالعلامة الزرقاء، ولا على صفحات الأزهر الرسمية، ولا في أي تصريح رسمي.

يأتي هذا رغم تحذير متحدث باسم مشيخة الأزهر من تصديق الأخبار والتصريحات المنسوبة لشيخ الأزهر على مواقع التواصل، ودعا إلى اعتماد التصريحات التي تُنشر على الصفحة الرسميّة حصراً.

4- لباس النساء الشرعي وربطه بـ"الفجور" - (يونيو 2022)

كان مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً في مصر، تداولوا بشكل واسع تصريحات منسوبة لشيخ الأزهر جاء فيها أنّ على الفتيات الالتزام باللباس الشرعي تحت طائلة محاسبتهنّ "بقضيّة فجور".

تضمّنت المنشورات صورة لشيخ الأزهر أحمد الطيب مرفقة بنصّ جاء فيه "عاجل شيخ الأزهر يخرج عن صمته، أي فتاة ترتدي ملابس غير شرعية ستحاسب بالشرع والدين بقضية الفجور".

وأضافت المنشورات نقلاً عن الإمام الطيب "على جميع الآباء والأمهات وجميع مؤسسات الدولة الالتزام.. نحن لسنا مجرد موظفين بالدولة إنما أمناء على أمة محمد".

وحظي المنشور، وقتها، بآلاف المشاركات من صفحات عدّة على مواقع التواصل، إلا أنه تبين لمصراوي مجموعة من العناصر تثير الشكّ في صحّته، فعلى غرار كثير من المنشورات التي تنسب زوراً لمشيخة الأزهر، يتضمّن التصريح المزعوم عدداً من الأخطاء النحويّة من المستبعد أن ترد في نصٍّ أو تصريحٍ صادرٍ رسمياً عن هذه المرجعيّة الدينيّة، إضافة إلى ذلك، لا يمكن العثور على أي مصدر رسمي لتصريح من هذا القبيل على المواقع أو الصفحات الإلكترونية التابعة للأزهر، أو في مواقع إخباريّة موثوقة.

5- شيخ الأزهر يرفض التعليم عن بُعد - (فبراير 2021)

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي تصريحاً منسوبًا لشيخ الأزهر الإمام أحمد الطيّب يُعارض التعليم عن بُعد على اعتبار أن "لا تعليم من دون كتابة بالورقة والقلم".

جاء في المنشور: "أحمد الطيّب شيخ الأزهر: لا بدّ من عودة التعليم الحقيقي لمصر، فلا تعليم من دون كتابة بالورقة والقلم، فلا يجب التعليم إلكترونياً".

وحصد هذا المنشور مئات المشاركات على موقعي فيسبوك وتويتر، وجاء انتشار هذا الخبر بشكل واسع عبر مواقع التواصل في وقت كانت تتواصل فيه الإجراءات الرامية لمكافحة انتشار وباء كورونا في مصر، ومن ضمنها التعليم عن بُعد.

وبتقصي مصراوي لصحة التصريح، وقتها، تبين أنه لم يصدر عن أي جهة رسمية، ليتأكد أن التصريح المنسوب لشيخ الأزهر والمتداول على مواقع التواصل، غير صحيح.

وقد نفى متحدث باسم مشيخة الأزهر بعد الاطّلاع على مضمون المنشور، صحّة ما ورد فيه، داعيا، وقتها، إلى اعتماد التصريحات التي تُنشر على الصفحة الرسميّة لشيخ الأزهر، وهي بطبيعة الحال تخلو من أي كلام مماثل.

اقرأ أيضًا:

هل أنكر المفتي حد شرب الخمر؟.. تصريح أثار الجدل وتعليق من شيوخ الأزهر والإفتاء

المني طاهر.. فلماذا يجب علينا الغسل منه؟ داعية يوضح

أرسل أحدهم للشيخ صورًا إباحية.. أستاذ بالأزهر يحذر من صفحات وأشخاص مجهولة تروج للإلحاد

فيديو قد يعجبك: