إعلان

حكم الضيافة وتبادل الهدايا بين المسلم والمسيحي.. الإفتاء توضح

10:00 ص الأربعاء 09 مايو 2018

حكم الضيافة وتبادل الهدايا بين المسلم والمسيحي.. ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قادوس:

قالت دار الإفتاء المصرية إن القرآن الكريم علّمنا أن اختلاف الدين لا يمنع من البر والصلة والضيافة، فالإسلام لم ينه أتباعه أو يمنعهم عن صلة غير المسلمين، بل حثّ على برّهم في مواضع كثيرة.

وقد استشهدت "الإفتاء" عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بما قال الله تعالى: {الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ}.. [المائده : 5].

وقوله تعالى: {لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّه يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ}.. [الممتحنه : 8].

وفي فتوى سابقة حول أمر التهادي مع غير المسلمين، أوضحت دار الإفتاء أن الإهداء وقبول الهدية من غير المسلم جائز أيضًا، مؤكدًا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل الهدايا من غير المسلمين، حيث ورد عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه قال: "أهدى كسرى لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقبل منه، وأهدى له قيصر فقبل، وأهدت له الملوك فقبل منها".

وأضافت في الفتوى: إن علماء الإسلام قد فهموا من هذه الأحاديث أن قبول هدية غير المسلم ليست فقط مشروعة أو مستحبة؛ لأنها من باب الإحسان، وإنما لأنها سنة النبي صلى الله عليه وسلم، مؤكدة على حاجتنا الشديدة لنشر المزيد من المودة والرحمة والتآلف بين أبناء الوطن الواحد من المسلمين والمسيحيين لمواجهة محاولات ومؤامرات نشر الفتن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان