إعلان

البحوث الإسلامية: مزاح الشباب بكلمات نابية في المواصلات والطرق العامة فيه إثمٌ كبير

09:19 م الأربعاء 24 أكتوبر 2018

المواصلات العامة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قادوس:

قال مجمع البحوث الإسلامية إن كثيراً من الشباب اعتاد المزاح ورفع الصوت بكلمات نابية بزعم المزاح والفرفشة غير مبالين بحقوق الغير، ولا بآداب الطريق، وفي هذا إثم كبير، فإن جميع ما يتكلم به الإنسان يدون عليه في صحائف أعماله قال تعالى {مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} [ق: 18] .

وأضافت لجنة الفتوى بالمجمع، عبر الصفحة الرسمية على "فيسبوك"، في إجابتها عن السؤال: "ما حكم إثارة الضوضاء والشغب في الطرق العامة والمواصلات؟"، قائلة: إن الإنسان قد يتكلم بكلمة لا يعي معناها فيشقى بها في نار جهنم، فعن أبي هريرة: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالا يرفع الله بها درجات وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقى لها بالاً يهوي بها في جهنم ) صحيح البخاري (5/ 2377)

وأضافت لجنة الفتوى عن أبي سعيد الخدري- رضي الله عنه: عن النبي صلى الله عليه و سلم قال (إياكم والجلوس في الطرقات). فقالوا ما لنا بد إنما هي مجالسنا نتحدث فيها. قال (فإذا أبيتم إلا المجالس فأعطوا الطريق حقها). قالوا وما حق الطريق ؟ قال (غض البصر وكف الأذى ورد السلام وأمر بالمعروف ونهي عن المنكر) صحيح البخاري (2/ 870)

وأوضحت اللجنة أنه على الشاب المسلم أن يلتزم بالأخلاق الحميدة ويراعى حقوق الآخرين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان