إعلان

بالصور.. مئذنة مسجد أثري بتركيا أكثر ميلا من برج بيزا

04:37 م الثلاثاء 10 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعداد - سماح محمد:

بعيداً وبالتحديد فى شرق تركيا توجد مئذنة مسجد "هاربوت أولو" الإثرية والتى تقع بالقرب من مدينة "إيلازيغ" والتى تتميز بتصميمها الغريب والذى يظهرها اكثر ميلًا من برج بيزا المائل الشهير في إيطاليا.

فالمئذنة مبنية من الطوب الأحمر والتى تبلغ درجة ميلها 6.8 درجة مقارنة مع 3.9 درجة لبرج بيزا. والتى يعود تاريخ بنائها إلى عهد السلاجقة في القرن الـ11.

ويحكى لنا التاريخ قصة هذا الأثر المعمارى للمئذنة التى بنيت عام 1157 من قبل الملك فخر الدين كاراسلان الذي حكم المنطقة في ذلك الوقت، كما ان للمسجد فناء كبير في الهواء الطلق ويعد من أولى المساجد التي بنيت على هذا الطراز.

اما بالنسبة لبرج بيزا المائل فقد تم بنائه بعد 17 عام من تاريخ بناء برج جرس كاتدرائية بيزا. في حين أن مئذنة مسجد "هاربوت أولو" لم تحظى بنفس شهرة برج بيزا ولكنها نجحت في جذب الزوار لمدينة إيلازيغ على مدار سنوات عديدة.

فقد تكلم عن هذه المئذنة الأثرية "إسماعيل ايتاك" - مؤرخ الفن في جامعة فرات- بقوله: “إن النتائج النهائية قد كشفت أن الميل الحالي هو 6.8 درجة، ونحن نعتقد أن هذا الميل كان نتيجة التحول في الأرض والزلازل”.

ويضيف ايتاك: "لقد أثبت الدراسات أن مئذنة الجامع كان يوجد لها جزء آخر من قبل. ونعلم أيضًا أن هناك مساعٍ للحفاظ على المتبقي منها من خلال عمليات الترميم. ويعتبر هذا الميل مهمًا جدًا من أجل الحفاظ على سلامة المبنى”.

وكما اضاف ايتاك: “لقد تم استخدام لبنات ذات ميزة في بناء الجامع وفي أعمال التزيين من دون استخدام مواد لاصقة. كما يعتبر الجامع من أهم الأعمال الأثرية من حيث أنه انعكاس للحضارة السلجوقية وأيضًا بسبب القطع الأثرية الأصلية الموجودة بداخله منها المنبر الأصيل المتين. فضلًا عن دوره البالغ الأهمية في الحياة الثقافية”.


موضوعات متعلقة:

بالصور والفيديو: مأذنة الثلج تجذب محبي التصوير إلى ''أغري'' التركية

بالفيديو والصور: ''مآذن يتيمة'' فقدت مساجدها إبان الاحتلال اليوناني لغربي تركيا

لأول مرة.. مئذنة بدون مسجد

فيديو قد يعجبك: