إعلان

"مشروعات المسجد الحرام" تتوقع 9.2 مليون حاج في العام 2050

08:31 ص الثلاثاء 16 مايو 2017

الكعبة المشرفة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

توقعت دراسة أعدتها اللجنة الفنية لمشروعات المسجد الحرام أن يتجاوز عدد الحجاج في العام 2020، أربعة ملايين حاج، ويزيد في 2030 على 5.7 ملايين حاج، فيما يصل إلى 9.2 مليون حاج في 2050.

وبلغ عدد الحجاج في آخر موسم 1.8 مليون، وسجل العام 1433هـ أعلى عدد من الحجاج فاقوا 3.1 مليون.

وقال رئيس اللجنة الفنية لمشروعات خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المسجد الحرام الدكتور فيصل وفا إن "الدراسة شملت تقدير حجم الطلب على العمرة والحج من الخارج والداخل، إضافة إلى أبرز خصائص معتمري وحجاج الخارج"، بحسب ما ذكرته صحيفة الحياة.

وأضاف وفا أن "الدارسة ربطت الأرقام المتوقعة بإزالة القيود النظامية عن أعداد حجاج الخارج"، لافتاً إلى أن "الدراسة توقعت أن يصل عدد معتمري الخارج في العام 1455هـ (2034) إلى نحو 13 مليوناً، وقد يزيد إلى 14 مليوناً و800 ألف معتمر".

وتسلم مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل أخيراً، من مدير جامعة أم القرى رئيس اللجنة الإشرافية لمشروعات خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المسجد الحرام الدكتور بكري عساس نتائج الدارسة، التي حملت عنوان "تقدير حجم الطلب على الحج والعمرة والزيارة حتى العام 1455هـ".

وأعد الدراسة كلاً من اللجنة الفنية لمشروعات المسجد الحرام، وجامعة الملك عبدالعزيز، ومعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة في الجامعة، والأمانة العامة للجنة الحج العليا.

ووافق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على رفع الطاقة الاستيعابية للحجاج في موسم الحج المقبل، وزيادة أعداد حجاج الداخل والخارج. وقال وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن في وقت سابق، إن ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، أكد على توسيع الفرص لراغبي الحج من مختلف الدول الإسلامية في شكل تدريجي، وصولاً إلى الأعداد المعمول بها قبل العام 1433هـ، وذلك بالتزامن مع انتهاء مراحل التوسعة الكبرى التي يشهدها المسجد الحرام والمشاعر المقدسة.


موضوعات متعلقة:

 هذه الفئة ممنوعة من الحج

بالفيديو.. غسل الكعبة المشرفة من آثار ''حادثة البنزين''

فيديو قد يعجبك: