إعلان

مهرجان المسرح العربي بالجزائر يثر أزمة بمسرحية تجسد "النبي موسى"

02:49 م السبت 21 يناير 2017

مهرجان المسرح العربي بالجزائر يثر أزمة بمسرحية تجس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعداد - سماح محمد:

أحتضنت الجزائر وتحديدا ولاية وهران هذا العام فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربي، والتى شهدت واقعة غريبة من نوعها أدت إلى مغادرة الجمهور أحد العروض المسرحية المشاركة في المهرجان، بعدما ظهر على خشبة المسرح ممثل يجسد شخصية النبي موسى.

وحسبما ذكر العديد من المواقع ووكالات الأنباء: فعند عرض المسرحية العراقية "يا رب"، فوجئ الجمهور بأحد الأشخاص ويجسد ويتقمص شخصية نبي الله موسى عليه السلام. ما تسبب وفى خلال ثوانٍ معدودة فى اثارة غضب الحاضرين ومغادرة قاعة العرض على الفور.

وما كان من مخرج العرض مصطفى الركابي والذى ظهر عليه ملاح الإرتباك والإزعاج من انصراف الحضور، إلى ان يتوجه على الفور لاعتراض الجمهور عند البوابات ويقدم لهم توضيحًا لما جرى.

أما بالنسبة لتعليق كاتب المسرحية علي الزبيدي على هذه الحادثة الغريب والغير متوقعة إلا انه قال: "إن العمل يخاطب المقدسات الروحية للإنسان عامةً، وإن تجسيد النبي موسى كان في مقطع خاطف".

على إثر الجدل الذي فجرّه عرض عراقي “مشاهد حوار بين رب الكون والنبي موسى واستحضر مشهدا شيعيا” وهو ما اعتبرته أوساط متابعة بالهفوة “غير المسبوقة” في تاريخ المسرح العربي.

وتجاوز عرض “يا رب” لمخرجه العراقي علي عبدالنبي، حدود المألوف بعدما “كسر قدسية تجسيد الأنبياء والمساس بالذات الإلهية في الأعمال السينمائية والتلفزيونية تحت مختلف المسميات، حين تطرق إلى مناجاة أم ثكلى تأثرت بنيران الحرب والإرهاب في العراق وانصرفت إلى مخاطبة الذات الإلهية عبر مشهد يحيل إلى النبي موسى وعصاه”.


أخبار متعلقة:

رفض إسقاط تهمة الإساءة الى الإسلام عن حاكم جاكرتا

هيئة كبار العلماء السعودية: قتل السفير من أكبر الذنوب والفرح به محرّم

بالفيديو- فى تحداً لقرار اسرائيلى.. برلمانى يرفع الآذان من داخل الكنيست

فيديو قد يعجبك: