الأربعاء 29 رجب 1438     الموافق 26 أبريل 2017

اليوم علي مصراوي

في يوم اليتيم تذكر: أبا القاسم.. كان يتيما أيضا !

Print
في يوم اليتيم تذكر: أبا القاسم.. كان يتيما أيضا !
في يوم اليتيم تذكر: أبا القاسم.. كان يتيما أيضا !

كتبت – سارة عبد الخالق :

مع بداية شهر أبريل من كل عام، وبالأخص الجمعة الأولى من هذا الشهر تحتفل المؤسسات الخيرية بيوم اليتيم.. 

هذا اليوم هو يوم مخصص للاحتفال بالطفل اليتيم، حيث بدأت هذه الفكرة في عام 2004، من أحد متطوعي أحد الجمعيات الخيرية المعروفة في القاهرة، وتهدف هذه الفكرة إلى تخصيص يوم معين من كل عام للاحتفال بالأطفال الأيتام، والتسرية عليهم وإدخال البهجة والسرور على قلوبهم، ومن هنا جاءت هذه المبادرة التي لاتزال مستمرة في نفس الوقت من كل عام ..

فعن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (أنا وكافل اليتيم كهاتين، وأشار بأصبعيه يعني: السبابة والوسطى) – صحيح الترمذي.

كان خاتم المرسلين.. وإمام الأنبياء.. ونبي الرحمة .. أبا القاسم.. سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – كان يتيما..

نعم كان – عليه أفضل الصلاة والسلام – يتيما.. 

كان (عبد الله) هو الابن الأصغر صاحب المنزلة الرفيعة في قلب أبوه (عبد المطلب)، تزوج (عبد الله) من (آمنة بنت وهب)، ثم سافر سعيا للرزق، وانتظرت (آمنة) عودة زوجها لتبشره بأنها تحمل في أحشائها جنينا.

ولد – صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم – يتيم الأب، لقد مات والده قبل ولادته، فعندما ولد النور- هذا الرحمة المهداة – لم يجد أبيه بجانبه، ولم يراه والده أو يقر عينيه به.

وعندما بلغ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ست سنوات خرجت به والدته إلى أخواله بني عدي بن النجار بيثرب حتى تزورهم، ومعه أم أيمن، وأثناء عودتها إلى مكة توفيت ورجعت به أم أيمن إلى مكة.

فأصبح – صلوات الله عليه – يتيم الأب والأم ..!!

يقول الله تعالى في سورة الضحى (أية: 6): {أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ}..

جاء في تفسير السعدي { أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى } أنه وجدك لا أم لك، ولا أب، بل قد مات أبوه وأمه وهو لا يدبر نفسه، فآواه الله، وكفله جده عبد المطلب، ثم لما مات جده كفله الله عمه أبا طالب، حتى أيده بنصره وبالمؤمنين.

صلوات الله عليك يا أفضل خلق الله .. صلوات الله عليك يا رسول الله ..

حاول أن تكون سببا في إدخال البسمة على قلب يتيم.. وأن تكون مصدر لسعادته في هذا اليوم.. وتذكر أن أفضل خلق الله – صلوات الله عليه – كان يتيما !

اشترك في خدمة مصراوي للرسائل الدينية القصيرة

اضف تعليق

موقع مصراوي غير مسئول عن محتوى التعليقات ونرجو الالتزام باللياقة في التعبير

الي الاعلي