إعلان

بالصور- حفرة في روسيا ثمنها 17 مليار دولار.. ما قصتها؟

12:01 ص الأربعاء 10 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام عواض:

تقع في روسيا حفرة تعتبر هي أغلى حفرة في العالم، حيث تبلغ قيمتها 17.6 مليار دولار، لكن يا ترى لماذا هي ثمينة بهذا القدر؟.

يطلق على منجم الألماس في شرقي سيبيريا في روسيا اسم "مدينة الماس"، حيث أنه من أكبر مناجم الألماس في العالم، وهو عبارة عن حفرة ضخمة يصل عمقها إلى حوالي 1722 قدما كما يبلغ قطرها 1 ميلًا واحدًا، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

ومن الجو تظهر تبدو الحفرة، وكأن نيزكًا ما ضرب المنطقة في السابق، واستخرجت من المنجم قطع من الماس الخام بلغ وزنها أكثر من 6 ملايين قيراط عام 2014.

ويرتكز تقدير قيمة "مدينة الماس" وهي 13 مليار جنيه استرليني (قرابة 17.6 مليار دولار) على إضافة القيمة الإجمالية للماس المنتج إلى الاحتياطيات المتبقية. ويبلغ متوسط إنتاجه من الماس سنويا 2 مليوني قيراط، وتعادل قيمته 20 مليون جنيه استرليني على الأقل.

أغلق المجال الجوي فوق الحفرة التي تقع على مسافة 5 آلاف كلم شرقي موسكو، بعد انجذاب عدد من طائرات الهليكوبتر إلى قاع الحفرة، ولكن لم يبلغ في حينه عن أي من هذه الحوادث. ويذكر أن المنجم تمتلكه شركة "آلروسا" الروسية، وهي تصدر ربع الإنتاج العالمي من الماس.

وأكبر ماسة من منجم "مدينة الماس" كانت بحجم كرة الجولف ووزنت نحو 130.85 قيراطًا من ماس Olonkho كما بلغت قيمته حوالي 250 ألف جنيه استرليني.

هذا واكتشفت مناجم الماس من قبل ثلاثة علماء جيولوجيا هم: ايكاترينا ايلاجنا وأوري خباردين وفيكتور افدينكو، وقد استخدم الديناميت من أجل حفر الصخور السطحية. ومُنح العلماء أعلى جائزة في روسيا حينذاك هي "جائزة لينين" على جهودهم المبذولة.

ويتميز موقع المنجم في سيبيريا بكونه موطنًا لواحد من مواطن أقسى الظروف المناخية في العالم، حيث يدوم الشتاء 7 أشهر متواصلة ويمكن أن تصل درجات الحرارة في كثير من الأحيان إلى -40 درجة مئوية تحت الصفر.

وكانت قد أعلنت شركة البناء AB Elise، في عام 2010 عن خطط لبناء مدينة ضخمة فوق المنجم المهجور، وقالت الشركة أنها ستستخدم الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء في منازل تضم 100 ألف شخص، ويفترض أن تتوقف العمليات في المنجم قبل أن يصبح الأمر حقيقة واقعة.

 

فيديو قد يعجبك: