إعلان

أنواع شهيرة.. إليك خضروات صحية تقيك من سرطانات مختلفة

02:30 ص الثلاثاء 23 يناير 2024

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كشفت الدكتورة ألكسندرا رازارينوفا أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، خبيرة التغذية الروسية، أن جميع أنواع الملفوف مفيدة للصحة، حيث تحتوي على فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة تساعد في الوقاية من الأمراض، بما في ذلك السرطان.

وأوضحت الدكتورة رازارينوفا أن الملفوف الأبيض مصدر جيد لفيتامينات C وK، بالإضافة إلى الألياف الغذائية المفيدة لعملية الهضم. كما أن الملفوف الأحمر والقرنبيط وكرنب بروكسل غني بالبوتاسيوم وحمض الفوليك، وتحتوي أيضا على الأنثوسيانين، الذي له خصائص قوية مضادة للأكسدة. ويحتوي البروكلي على أوجه تشابه كثيرة مع أنواع الملفوف الأخرى، بالإضافة إلى أنه يحتوي على الكثير من الكالسيوم وفيتامين A.

وقالت الدكتورة رازارينوفا: "من المستحيل تحديد نوع الملفوف الأكثر فائدة بوضوح، لأن كل نوع يحتوي على فوائده الخاصة. ولكن بشكل عام، فإن تناول أي نوع من أنواع الملفوف يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويعزز منظومة المناعة ويحسن عملية الهضم ويعزز صحة الجلد".

وأضافت الدكتورة رازارينوفا أن الملفوف يحتوي على مركبات نشطة بيولوجيا، مثل الغلوكوسينولات، التي يمكن أن تساعد في الوقاية من السرطان. فعند تقطيع الملفوف أو مضغه تتكون مادة السلفورافان النشطة بيولوجيا، وقد أظهرت بعض الدراسات إن السلفورافان يمكن أن تساعد في الحماية من أنواع مختلفة من السرطان ولها تأثير مضاد للالتهابات. وهي معروف أيضا بقدرتها على تحفيز عملية إزالة السموم.

وأشارت إلى أن ردود الفعل على تناول الملفوف النيء قد تختلف من شخص لآخر، فبعض الأشخاص قد يعاني من الانتفاخ والغازات بسبب الكربوهيدرات المعقدة التي يحتوي عليها، التي تسمى فركتانز، التي لا تهضم بالكامل. لذلك إذا كان الشخص يعاني من أي مرض في الجهاز الهضمي، من الأفضل له استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية حول تناول الملفوف النيء.

اقرأ أيضًا:

تحذير من تناول الكشري في هذه الحالة.. هذا ما يحدث لجسمك

لن تتوقع.. هذا ما يحدث لجسمك عند شرب القهوة بعد الأكل مباشرة

علامة مبكرة تكشف الإصابة بسرطان البنكرياس.. احذرها

بـ8 جنيهات فقط.. نوع خضروات يحميك من النوبة القلبية وارتفاع الكوليسترول

لن تتوقع ما يحدث لمستويات الكوليسترول عند تناول "شوربة المواسير"

فيديو قد يعجبك: