في موسمه.. ما كمية العنب التي يجب ألا يتخطاها مريض السكري؟

12:17 ص الأحد 19 أغسطس 2018
   في موسمه.. ما كمية العنب التي يجب ألا يتخطاها مريض السكري؟

في موسمه.. ما كمية العنب التي يجب أن لا يتخطاها

كتب- هشام عواض:

ينبغي على مريض السكري مراقبة كمية الفاكهة مثل العنب، ويعتبر ذلك أمرًا ضروريًا لأنها من الأطعمة التي قد ترفع نسبة السكر بالدم بسرعة.

ويعتبر العنب من الفواكه الغنية بالسكر والتي يؤدي أكلها بانتظام ومن دون رقابة للكمية إلى زيادة الوزن وزيادة مخاطر السكري، بحسب موقع "الإمارات 24".

وتبلغ درجة العنب على مؤشر السكر ما بين 43 و53، أما السكر نفسه فهو 100. ويقيس هذا المؤشر مدى سرعة ارتفاع نسبة السكر بالدم حسب نوع الطعام. ويعتبر العنب أعلى الفئة التي تصنّف ضمن الحد الأدنى لمؤشر السكر.

وبشكل عام أي طعام تزيد درجته على مؤشر السكر عن 55 على مريض السكري ومن لديه حالة ما قبل السكري أن يأكله بحساب دقيق.

وتحث التوصيات الصحية على أن يكون الحد الأقصى للحصة الواحدة من العنب 27 حبة إذا كنت ستأكله كوجبة خفيفة، أما إذا كان جزءاً من وجبة أكبر فعليك تقدير الكمية وفقاً للحجم الكلي للوجبة. وبشكل عام، الأفضل أن تقل الكمية عن الحد الأقصى خاصة إذا كنت ستأكل في المساء ولا تعتزم القيام بنشاط بدني.

وتحتوي كل 100 جرام من العنب على 67 سعرة حرارية، و16 جرامًا من السكر. لكن نظرًا للمغذيات الأخرى التي يحتوي عليها العنب تحث التوصيات على مواصلة أكله للإفادة منه، ومراقبة الكمية لضبط نسبة السكر بالدم.

ويحتوي العنب على فيتامينات "سي" و"أ" و"ب6" و"ك" إلى جانب مضادات الأكسدة. وعلى الرغم من أن العنب من الفواكه التي تنبغي مراقبة كميتها جيدًا بالنسبة لمرضى السكري، تفيد التقارير بأن مستخلص بذور العنب يساعد على الوقاية من أمراض التمثيل الغذائي ومنها السكري.

إعلان

إعلان

إعلان