إعلان

الأطعمة المعلبة بالغة الضرر للصحة وتسبب السرطان لهذا السبب

10:58 م الإثنين 14 مايو 2018

الأطعمة المعلبة بالغة الضرر للصحة وتسبب السرطان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- هشام عواض:

كثير من الأطعمة التي نعتمد عليها في غذائنا من المعلبة، التي توفر علينا الوقت خلال إعدادها، ويراعي كثير منا فترة صلاحية هذه المعلبات حتى لا يحدث أضرار صحية عند تناولها.

وأثبتت دراسات حديثة، أن في هذه الأطعمة المعلبة يكمن كثير من المخاطر والاحتمالات للإصابة بالأمراض الخطيرة، مثل السرطان، ليس بسبب الطعام لكن للعلبة نفسه، بحسب موقع "هيلث لاين" الطبي.

يتم معاجلة الأطعمة المصنعة حراريًا أو كيميائيًا، وإضافة السكريات والدهون المشبعة إليها، ثم تغليفها بالنايلون أوالبلاستيك، أو بوضعها في علب معدنية، واستهلاكها كأطعمة جاهزة أو سريعة التحضير.

حذّر باحثون أجروا دراسة واسعة أقيمت في جامعة السوربون في باريس، وشملت أكثر من 10 آلاف شخص، من أن الإفراط في تناول الأطعمة المعالجة صناعيًا يؤدي إلى زيادة احتمال الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان الثدي.

ولاحظ الباحثون النظام الغذائي المتبع لدى الأشخاص الذين خضعوا للدراسة مع الأخذ بعين الإعتبار السن والحالة الصحية والتاريخ العائلي مع مرض السرطان، خلص الباحثون إلى أن كل زيادة بنسبة 10% من استهلاك الأطعمة المصنعة، كانت نتيجتها زيادة الإصابة بالسرطان بنسبة 12%.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الأطعمة كل ما كانت معالجة أكثر صناعيًا، كلما أدت إلى الإصابة بالسرطان بشكل أكبر. مثلاً علاقة الخضراوات المجمّدة والخبز غير المغلف بالسرطان أقل شدة من علاقة المعلبات واللحوم المصنعة والزيوت المهدرجة به، فكلما زادت نسبة التصنيع كانت نسبة الأذى أكبر.

وبعدما جاء في النتائج، ينصح الأطباء باعتماد نظام غذائي قائم على الأطعمة الطازجة التي يتم تحضيرها في المنزل، وتجنّب جميع أنواع الأطعمة المصنعة والمعلبة.

فيديو قد يعجبك: