• هذه العلامات تشير إلى الإصابة بالشيخوخة المبكرة.. منها "تساقط الشعر"

    08:01 م الإثنين 16 أبريل 2018
     هذه العلامات تشير إلى الإصابة بالشيخوخة المبكرة.. منها "تساقط الشعر"

    هذه العلامات تشير إلى الإصابة بالشيخوخة المبكرة..

    كتب- هشام عواض:

    تظهر علامات الشيخوخة في بعض الأحيان قبل أوانها لأسباب عديدة، مما يجعلها أمرًا سيئًا للكثير منا.

    ونشرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، قائمة بعلامات الشيخوخة المبكرة على النحو التالي:

    العلامات الفيزيولوجية:

    1-نسيان أسماء الأشخاص

    عادة ما تتسبب الشيخوخة بضعف في الذاكرة وخاصة تلك التي تتعلق بأسماء الأشخاص، وعادة ما يبدأ المرء بنسيان أماكن مقتنياته الشخصية كالنظارات والمفاتيح. إلا أن ضعف الذاكرة لا يدل دائمًا على اقتراب الشيخوخة وقد تكون له أسباب أخرى عديدة.

    2- تساقط الشعر

    عادة ما يبدأ الشعر بالتساقط في مرحلة مبكرة من العمر وخاصة لدى الرجال، إضافة إلى انتشار الشعر الأبيض بكثافة، الأمر الذي ينذر بالشيخوخة المبكرة.

    3-آلام المفاصل

    على الرغم من أن آلام المفاصل قد تنشأ لأسباب كثيرة، إلا أنها عادة ما تكون سمة شبه عامة لدى المسنين، لذا إن شعرت بآلام المفاصل بشكل دائم فهذا قد يعني بأنك قد دخلت في مرحلة الشيخوخة.

    4-الانحناء في الظهر

    يعد انحناء الظهر بشكل تدريجي وضعف القوام أحد أوضح العلامات التي تدل على الشيخوخة الطبيعية والكبر في السن، إذ يبدأ ظهر الإنسان بالتقوس ويترافق ذلك مع بروز الرأس إلى الأمام.

    5- النقص في بروتين "الألستين"

    يؤدي النقص في بروتين "الألستين" إلى ضعف تجدد الأنسجة، وعدم قدرتها على الرجوع إلى حالتها الطبيعية، الأمر الذي يتسبب بتراخيها وترهل الجسم.

    العلامات النفسية:

    عادة ما تترافق أعراض الشيخوخة الفيزيولوجية مع أعراض أخرى ذات طابع نفسي مثل الضعف في الإرادة على العمل، والاكتئاب والشعور بالوحدة، وضعف الثقة في النفس. وهي أمور تزداد كلما تقدم المرء في العمر.

    إعلان

    إعلان

    إعلان