إعلان

هل البطاطس الخضراء والمبرعمة تصلح للأكل؟ خبراء يجيبون

10:16 م السبت 03 مارس 2018

احذر.. البطاطس الخضراء والمبرعمة خطيرة على صحتك ل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- هشام عواض:

تراكم الطعام في الثلاجة أو المطبخ عمومًا دون تناولها يؤدي إلى إهدارها وفي بعض الأحيان قد تتلف الأطعمة دون أن تدري إنها غير صالحة للأكل، وهذا ما ينطبق مع البطاطس التي تنمو بها البراعم والخضراء، لأن هذا يشير إلى أمرًا خطيرًا على صحتك يجب الانتباه له.

عند ترك البطاطس لفترة من الوقت تتنمو بها البراعم، والتي هي إشارة إلى حدوث تفاعلات كيميائية، وتكوّن اثنتان من المواد الكيميائية السامة هما السولانين والألفاكانونين القادرتان على قتل البشر، إضافة إلى المبيدات التي يتم رش نبتة البطاطس بها، بحسب موقع "medlineplus" الطبي.

وعندما تترك البطاطس لوقت أطول تنضج أكثر، وتتحول الكربوهيدرات إلى سكريات والقلويات إلى سولانين وألفا كونانين، وعادة ما تتركز هذه القلويات في جذور البطاطس وأوراقها وبراعمها، وكذلك في قشرتها الخضراء.

وينضح خبراء التغذية بتجنب شراء البطاطس إذا كانت قشرتها مترهل وذات براعم، كما يجب الانتباه إلى مدة تخزين البطاطس في المنزل.

وبجانب هذا فيجب الابتعاد عن البطاطس التي يتحول لونها من الأصفر إلى الأخضر.

ويحدث هذا عندما تتعرض البطاطس للضوء، حيث أن النشاط الاستقلابي في القشور يزداد ليهيء لعملية الإنبات، وكنتيجة لذلك فإن مادة الكلوروفيل تتشكل وتعطي اللون الأخضر لهذه البطاطس، وتتشكل أيضا مادة السولانين السامة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان