إعلان

النظرة الإيجابية تجاه الشيخوخة تقلل من مخاطر الإصابة بالخرف بين كبار السن

09:30 ص الخميس 08 فبراير 2018

نيويورك (أ.ش.أ):

أظهرت البحوث الحديثة أن كبار السن الذين يمتعون بمعتقدات إيجابية تجاه الشيخوخة هم أقل عرضة لتطوير الخرف .. فقد فقد أثبت الباحثون أن هذا التأثير الوقائى ، خاصة بين أولئك الذين يحملون الجين الذى يجعلهم أكثر عرضة لخطر الإصابة بالخرف ،له دور فعال فى الوقاية من مرض العصر ، وفقا للدراسة التى أجريت فى كلية الصحة العامة فى جامعة "ييل" الأمريكية.

وتفيد الدراسة أن كبار السن ممن يتمتعون بمعتقدات إيجابية تجاه التقدم فى العمر ، ويعانون من خلل جينى فى جين APOE، تتراجع بينهم بنسبة 50% مخاطر الإصابة بالخرف، مقارنة بأقرانهم ممن يتبنون معتقدات ونظرة سلبية تجاه التقدم فى العمر .

تعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التى تكشف عن دور المعتقدات الإيجابية أو السلبية فى زيادة مخاطر الإصابة بالخرف بين كبار السن ، بما فى ذلك أولئك الذين يحملون الخلل الجينى المساهم فى هذه المخاطر.

وقال الدكتور "بيكا ليفى" ، أستاذ الصحة العامة وعلم النفس فى جامعة"ييل":" وجدنا أن معتقدات الإيجابية تجاه الشيخوخة والتقدم فى العمر يمكن أن تقلل من خطر واحد من عوامل الخطر الوراثية للإصابة بمرض الخرف".

فقد عكف الباحثون على دراسة حالات 4،765 شخصا، يبلغ متوسط عمرهم 72 عاما، عانى أغلبهم من الخرف عند بدء الدارسة .. وقد عانى ما يقرب من 26% المشاركين فى الدراسة من خلل جينى فى جين APOE المزيد من مخاطر الإصابة بالخرف ، فيما سيطر الباحثون على عوامل أخرى مساهمة فى المرض كالعمر ، الصحة والعامل البيئى.

وقد أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين عانوا من خلل في الجين المسبب لزيادة مخاطر الإصابة بالخرف ولكن تمتعوا بنظرة إيجابية تجاه الشيخوخة قد بلغت بينهم معدلات الإصابة 2.7% ، مقارنة بنحو 6.1% بين الأشخاص الذين عانوا من هذ الخلل الجينى ولكنهم عانوا نظرة تشاؤمية سلبية تجاه التقدم فى العمر.

ويصيب الخرف ، فى المقام الأول كبار السن، ويشخص بفقدان الذاكرة وعدم القدرة على أداء المهام اليومية للإنسان.

 

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: