إعلان

تعرف على فوائد "الصيام المتقطع" على "الدايت" وطرقه وسلبياته

08:22 ص الأربعاء 20 ديسمبر 2017

تعرف على فوائد "الصيام المتقطع" على "الدايت" وطرق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام عواض:

من بين أنظمة التغذية الكثيرة التي يتبعها البعض لإنقاص الوزن، هناك نمط تغذية مختلف هو "الصيام المتقطع"، والذي له عدة فوائد وطرق عديدة، ذكرها ميسره مجدي، كابتن اللياقة البدنية وكمال الأجسام، لـ"مصراوي".

قال "مجدي"، إن الصيام المتقطع هو عبارة عن نمط تغذية بين فترة الصيام وفترة الأكل، لأنه ببساطة ليس له علاقة بنوعية "الدايت"، وهدفه تحديد وقت الصيام ووقت الأكل، لذلك هو نمط تغذية وليس نظام غذائي.

وأضاف "مجدي"، أن للصيام المتقطع عدة طرق، أشهرها:

1- طريقة 16/8

عبارة عن الصيام لمدة 16 ساعة، ويفضل أن يكونوا شاملين وقت النوم، ويتم تناول وجبات النظام الغذائي المتبع فى وقت الأكل التي هي 8 ساعات.

2- طريقة The eat-stop-eat method

عبارة عن الصيام لمدة 24 ساعة مرة أو مرتين "غير متتاليتين" في الأسبوع.

3- طريقة 5:2

في يومين غير متتاليين فى الأسبوع، تاكل فقط 500-600 سعر حراري، وفي الـ 5 أيام المتبقيين من الأسبوع يتم تناول السعرات الحرارية كاملة الخاصة بـ"الدايت" الخاص بك.

وأوضح كابتن اللياقة البدنية،أن الصيام المتقطع يستخدم لفقدان الوزن لأنه يسهل عملية تقييد السعرات الحرارية ويجعلها سهلة جدًا، لكن بشرط طبعًا تكون ملتزم بـ"دايت" محسوب السعرات الحرارية.

ويدعم جدًا عملية فقدان الدهون، لكن يفضل تطبيقه بعد شهر مثلاً من بداية النظام الغذائي يجب أن تكون تعودت على الدايت نفسه الأول، ويفضل مع الصيام المتقطع النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات والكيتوجينك دايت، وبفضل طريقة 16/8 لأن سهلة تكون نظام حياة Life Style.

والصيام المتقطع هو نمط ناجح جدًا في فقدان الوزن، وأظهرت الدراسات فقدان الوزن من 3-8% على مدى فترة 3-24 أسابيع، بالإضافة أنه يساعد جدًا على تقليل فقدان الكتلة العضلية أكتر من أي نظام غذائي آخر، ويزيد معدل الحرق بنسبة 3.6-14% على المدى القصير والطويل.

وتابع "مجدي"، للصيام المتقطع فوائد أخرى، وهو أنه يساعد عن تقليل مستويات الكوليسترول السيء والدهون الثلاثية في الدم وتحسين مستويات السكر في الدم، ويرتبط الصيام المتقطع بزيادة مستويات هرمون النمو البشري، وتحسين حساسية الأنسولين، وتحسين إصلاح الخلايا وتعديل الجينات.

الدراسات على الحيوانات أشارت إلى أن الصيام المتقطع قد يساعد على نمو خلايا جديدة فى المخ، وإطالة العمر والحماية ضد مرض الزهايمر والسرطان.

وأشار كابتن اللياقة البدنية أن هناك جانب سلبي، وهو أنه قد يكون غير مناسب للجميع، مثل أنه ليس فعال للنساء مثل الرجال.

ويجب على بعض الناس تجنب الصيام المتقطع؛ وهذا يشمل، النساء الحوامل، والأمهات المرضعات والمراهقين والأطفال والأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية ونقص الوزن أو الأنيميا.

فيديو قد يعجبك: