إعلان

استطلاع: كثير من قائدي السيارات بمصر يهملون فحص حالة الإطارات

10:37 ص الثلاثاء 22 مايو 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (د ب أ):

لا يهتم كثير من السائقين المصريين بفحص حالة الإطارات قبل الانطلاق بالسيارة، حيث أوضح 45% من المشاركين في استطلاع أجرته شركة بريدجستون بأحد المراكز التجارية الشهيرة بالقاهرة، أنهم لا يقومون بفحص حالة الإطارات بسياراتهم، كما أن 74% من المشاركين قالوا إنهم لا يعرفون شيئاً عن المقصود بمؤشر تآكل المداس.

وذكرت شركة بريدجستون الشرق الأوسط وأفريقيا أنها قامت باستطلاع آراء حوالي 1316 شخصاً في إطار حملتها لسلامة الإطارات والحفاظ على البيئة، وتراوحت أعمار معظم السائقين ما بين 21 و40 عاماً، وبلغ عدد الذكور 9 من بين كل 10 مشاركين في هذا الاستطلاع.

وقد أرجع أكثر من نصف المشاركين (57%) السبب في عدم قيامهم بفحص ضغط هواء الإطارات أو درجة التآكل إلى أنهم لا يعرفون كيفية إجراء هذا الفحص.

كما أوضح واحد من كل خمسة مشاركين (20%) أنه لا يقوم بذلك بسبب مشاغله الكثيرة، وأرجع 12% سبب ذلك إلى النسيان، بينما يرى 9% من المشاركين بأن هذه الإجراءات ليست مهمة وغير ضرورية، وأخيراً هناك 2 % من الأشخاص يعتبرونها مصدراً للإزعاج.

وأوضح شويتشي ساكوما، مدير شركة بريدجستون الشرق الأوسط وأفريقيا، أن فحص حالة إطارات السيارة بصورة منتظمة يكتسب أهمية خاصة في مصر؛ لأنه يوجد بها واحد من أعلى معدلات الوفيات على الطرقات في العالم.

وأضاف :"إجراء بعض الخطوات البسيطة والسريعة للتحقق من حالة الإطارات قبل الشروع في قيادة السيارة يمكن أن يزيد من مستوى السلامة على الطرقات ويسهم في خفض عدد الحوادث المرورية وحالات الوفاة المترتبة عليها".

وقد صرح 46% من جميع المشاركين أنهم لا يعلمون أو غير متأكدين من القيمة الصحيحة التي ينبغي أن يكون عليها ضغط هواء الإطارات.

وتجدر الإشارة إلى أن القيمة الصحيحة لضغط هواء الإطارات تختلف باختلاف أنواع السيارات، ولكن يمكن التعرف عليها بسهولة من خلال إلقاء نظرة على الجانب الداخلي لباب السيارة أو على باطن الغطاء الخارجي لخزان الوقود أو من خلال الاطلاع على دليل تشغيل السيارة.

وبالإضافة إلى ذلك لم يعلم قرابة ثلثي المشاركين في الاستطلاع (65%) بوجود علاقة بين معدل استهلاك الوقود وحالة الإطارات.

وفي هذا السياق أوضح شويتشي ساكوما أن الحفاظ على ضغط الهواء الصحيح للإطارات يحد من مقاومة الدوران ويسهم في تقليص معدل استهلاك الوقود، وهو الأمر الذي يؤدي بكل تأكيد إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وبالتالي حماية البيئة.

وقد أظهر الاستطلاع أن 65% من السائقين المصريين يقومون بفحص حالة إطارات السيارة مرة واحدة على الأقل شهرياً، والبعض الآخر يقوم بهذا الفحص مرة كل أسبوع أو في كل مرة يقودون فيها السيارة.

وهناك 27% من المشاركين يفحصون إطارات سيارتهم كل ثلاثة شهور، أما نسبة السائقين الذين يقومون بإجراء هذا الفحص مرة واحدة في العام فقد بلغت 5%.

فيديو قد يعجبك: