بن سلمان: استثمرنا 3.5 مليار دولار في "أوبر" ونمتلك 5% من "تيسلا"

05:32 م السبت 06 أكتوبر 2018
بن سلمان: استثمرنا 3.5 مليار دولار في "أوبر" ونمتلك 5% من "تيسلا"


كتب - أيمن صبري:
قال ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إن صندوق PIF السيادي للمملكة قام بسلسلة من الاستثمارات الجرئية، ذلك منذ كشف النقاب عن استراتيجية المملكة في عام 2016 وتحول الصندوق السعودي من شركة قابضة محلية إلى أكبر صندوق سيادي في العالم.

وأضاف بن سلمان في لقاءه بوكالة "بلومبيرج" الأمريكية، أن الصندوق السعودي يستثمر قرابة 3.5 مليار دولار في شركة أوبر تكنولوجيز، كما يمتلك 5 % من أسهم شركة تيسلا للسيارات الكهربائية، فضلا عن استثمار مليار دولار في منافستها شركة لوكيد للسيارات الكهربائية.

وعن إمكانية توافر سيارات تيسلا داخل المملكة السعودية، قال بن سلمان إن السعودية تسمح حاليًا بالملكية الكاملة للاستثمارات الخارجية، وهو ما يتيح الفرصة لشركة مثل تيسلا لإنشاء صالات عرض خاصة بها، لافتًا إلى أن ذلك قد يكون في خلال عامين من الآن.

كان إيلون موسك، المؤسس والرئيس التنفيذي السابق لشركة تيسلا الأمريكية الرائدة في صناعة وتطوير السيارات الكهربائية قال في أغسطس الماضي إن الصندوق السعودي للاستثمار مهتم بشراء حصة كبيرة من أسهم تيسلا، مدعيًا أنه حصل على "تمويل مضمون" لاستعادة ملكية الشركة بعدما قرر المستثمرون شراء السهم بـ420 دولار.

ادعاءات موسك بتقديم الصندوق السعودي عروضًا لشراء أسهم في "تيسلا" والتي تم نفيها لاحقًا تسببت في العصف بأعمال الشركة وتوجيه اتهامات التلاعب بحق موسك على مدار أكثر من شهر، وأدت نهاية في تقديمه لاستقالته من الإدارة التنفيذية للشركة.

وتأتي تصريحات ولي العهد السعودي لـ"بلومبرج" لتأكد على أن مسؤولو PIF لم يهتموا سوى بحصة أقلية في تيسلا تجنبًا لتجميد أموال الصندوق في صفقة واحدة وتوفير المواراد لمشروعات أخرى.

إعلان

إعلان

إعلان