إعلان

بـ9 أعمال.. السيد بدير في قائمة أفضل 100 فيلم مصري

04:10 م الخميس 11 يناير 2018

الفنان الكبير السيد بدير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – منال الجيوشي:

تحل اليوم، الذكرى 102 لميلاد الفنان الكبير السيد بدير، الذي يعتبر من الرعيل الأول في السينما المصرية، فهو صاحب رصيد كبير في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

ونستعرض في هذا التقرير 9 أفلام للفنان الكبير ضمن قائمة أفضل 100 فيلم مصري:

ريا وسكينة

يعتبر فيلم ريا وسكينة من أهم الأفلام في تاريخ السينما المصرية، وقد كتب حوار الفيلم الفنان السيد بدير، وعرض الفيلم عام 1952، وشارك في بطولته أنور وجدي، نجمة إبراهيم، فريد شوقي، شكري سرحان، ومن إخراج صلاح أبو سيف.

جعلوني مجرما

كتب الفنان الكبير السيناريو والحوار للفيلم الشهير، وبعد عرض العمل، صدر قانون مصري ينص على الإعفاء من السابقة الأولى في الصحيفة الجنائية، بعدما عرض الفيلم معاناة البطل، وشارك في البطولة فريد شوقي، يحيى شاهين، هدى سلطان، سراج منير.

شباب امرأة

من أشهر أفلام الفنانة الكبيرة تحية كاريوكا، وكتب السيد بدير حوار الفيلم، وشارك في بطولته شكري سرحان، شادية، سراج منير، فردوس محمد، عبد الوارث عسر، وإخراج صلاح أبو سيف.

رصيف نمرة 5

القصة والسيناريو والحوار للسيد بدير، وهو من علامات السينما المصرية، حيث جاء مليئا بالأحداث المشوقة، مما أهله ليصبح في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وشارك في بطولته فريد شوقي، محمود المليجي، زكي رستم، هدى سلطان.

الفتوة

عرض الفيلم عام 1957، وحقق نجاحا كبيرا وقت عرضه، وشارك في بطولته كوكبة من النجوم أبرزهم فريد شوقي، زكي رستم، تحية كاريوكا، توفيق الدقن، ميمي شكيب، ومن إخراج صلاح أبو سيف.

بين السماء والأرض

يعرض الفيلم أنماط مختلفة من الشخصيات، حينما يتعطل مصعد بأحد البنايات، وتظهر الشخصية الحقيقية لكل واحد منهم، وشارك في بطولة الفيلم هند رستم، محمود المليجي، عبد المنعم إبراهيم، سعيد أبو بكر، وقصة وسيناريو وحوار السيد بدير، وإخراج صلاح أبو سيف.

النائب العام

شارك الفنان الكبير في بطولة فيلم "النائب العام"، حيث جسد شخصية محامي، وعرض الفيلم عام 1946، وشارك في بطولته حسين رياض، زكي رستم، مديحة يسري، عباس فارس، ومن إخراج أحمد كامل مرسي.

السوق السوداء

عرض الفيلم عام 1945، وجسد "بدير" في الفيلم شخصية "مصطفى الفران"، وشارك في بطولته عقيلة راتب، عماد حمدي، زكي رستم، ثريا حلمي، عبد الفتاح القصري، محمد توفيق، ومن إخراج كامل التلمساني.

العزيمة

هو أول فيلم بالقائمة، وهو من أوائل الأفلام التي شارك الفنان الراحل في بطولتها، وعرض الفيلم عام 1939، وشارك في بطولته أنور وجدي، فاطمة رشدي، حسين صدقي، عباس فارس، زكي رستم، ماري منيب، ومن إخراج كمال سليم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان