إعلان

"إلى ملوش خير في حاتم".. و"أنا بابا ياله"..10 أدوار لا تنسى لخالد صالح

02:19 م الإثنين 25 سبتمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب_مصطفى حمزة

بنظراته الثاقبة القادرة على فرض سطوتها على من يتحدث إليه.. وبنبرة صوته التي يتقن تنقيلها بين الترغيب والترهيب، وبلغة جسده المتناغمة مع ما يريد أداءه، نجح الفنان الراحل خالد صالح في صنع بصمته الخاصة، وترسيخ حضوره في الوجدان المصري، بأدواره الفذة التي لا تنسى، وتجسيده بجرأة أنماط شخصيات تمارس السطوة المجتمعية، أو تكون ضحية لهذه السطوة؛ بالأخص نجح الراحل في أداء الأدوار "السلطوية" أو "ضد السلطوية"، فمثلاً أدى دور أمين الشرطة "حاتم"، وأدى دور "رجل القانون القوى" والقاضي، كما برع في دور ضابط الشرطة بتنويعاته المختلفة.

مع حلول الذكرى الثالثة لرحيل "صالح" الذى تخرج من كلية الحقوق، ومارس المحاماة أيضاً لبعض الوقت فى بداياته، نرصد هنا 10 أعمال قدم بها شخصيات "قانونية" أو بمعنى أوضح تدور حول سلطة القانون وتنفيذه، وهي الأدوار التي برع الراحل في أدائها، وشكلت علامات بارزة بمشواره.

رجل المخابرات "صلاح نصر"

عندما قدم المخرج أنور القوادري فيلمه "جمال عبد الناصر" عام 1999، وقع اختياره على الفنان الشاب وقتها خالد صالح، لتقديم شخصية رئيس جهاز المخابرات المصرية صلاح نصر، وهو ما نجح فيه بشكل كبير.

قاضي "محامي خلع": ما تسكتيه يا رشا!

في فيلم "محامى خلع" الذى أنتج عام 2002، قدم "خالد" مشهداً واحداً استغرق 5 دقائق، لشخصية قاضٍ تستفزه قضية الخلع الذي يحكم فيها، والمرفوعة من رشا الورداني، التي تجسدها الممثلة داليا البحيري، ليقول "صالح" جملة رسخت في وجدان الجمهور وهي "ما تسكتيه يا رشا"، متهكمًا على أداء المحامي الذي يجسده الفنان هاني رمزي.

وكان خالد قبل هذا الفيلم بعامين قد برع في أداء شخصية "مصطفى المحامى" في فيلم "النمس" أمام الراحل محمود عبد العزيز.

رفعت السكرى لـ"تيتو": "أنا بابا ياله"

في عام 2004 كان خالد صالح على موعد مع نقلة أخرى، حيث شارك النجم أحمد السقا بطولة فيلم "تيتو"، وقدم شخصية العقيد رفعت السكري، الذي يمد العصابات بالمعلومات عن أماكن ومواعيد حملات الشرطة لضبط عمليات تهريب الآثار والسلاح والمخدرات، لنهب ما يمكن نهبه منها ثم اقتسامه فيما بعد معه.

ورسخ في الوجدان الشعبى، الردُّ الذى ألقاه "صالح" على مسامع "السقا"، حين سأله عن حقيقة شخصيته، ليرد "أنا بابا ياله".

العقيد اليوناني "أليانوس كازتازاكى"

فى شهر رمضان من عام 2004، ظهر خالد صالح في شخصية أمنية يونانية، وهى العقيد "أليانوس كازتازاكى" بمسلسل "محمود المصرى" بطولة الراحل محمود عبد العزيز.

محامى ومحقق وضابط شرطة

شهدت الفترة من 2005 إلى 2006 ظهور "خالد" في ثلاثة أفلام تنوعت بين الكوميديا والمغامرات، وأدى بها أدورًا مختلفة ولكنها أيضا ذات صلة وثيقة بالقانون وأهله، حيث جسد شخصية "المحقق قدرى" في فيلم "خالى من الكوليسترول" و"المحامى منتصر" فى "ملاكى إسكندرية"، قبل أن يؤدى شخصية "ضابط شرطة مزيف" ضمن أحداث فيلم "ربع دستة أشرار".

عمارة يعقوبيان: "اللي قدامك دا يقدر يقوّم البلد"

جاءت مشاركة خالد يوسف في فيلم «عمارة يعقوبيان»، بمثابة التتويج لمشوار قانونى حافل، حيث أدى دور كمال الفولي، رجل السلطة القوى والقيادي في "الحزب الوطني".

وقال «صالح» في هذا الفيلم جملة شهيرة عبرت عن قوة نفوذه، وهى "اللي قدامك دا يقدر يقوّم البلد ويقعدها تاني".

"اللي ملوش خير في حاتم ملوش خير في مصر"

تعد هذه العبارة إحدى أشهر الجمل التي وردت في فيلم عربي، ويعاد تكرارها، والتمثيل بها، وهي بالطبع وردت على لسان "خالد صالح" في فيلم «هي فوضى»، إخراج يوسف شاهين، الذي جسد فيه دور «حاتم» أمين الشرطة الفاسد.

وجرت عددٌ من العبارات الأخرى على لسان أمين الشرطة حاتم الذى يجسد في الفيلم مثال "جور السلطة"، و"تغير أدوارها من كونها أداة لتنفيذ القانون إلى عصا تستغل ضد القانون ذاته بل تصنع قانونها هي"، من بينها "البلد دي فيها قانون واحد.. قانون حاتم"، و"انتوا فاكرين البلد فوضى، البلد دي فيها حكومة، والحكومة دي هي أنا".

فيديو قد يعجبك: